الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير المحرر "البياتي" يلتقي بشقيقته بالعراق بعد فراق استمر 35 عاما

نشر بتاريخ: 10/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 19:28 )
بغداد - معا - قال الأسير السابق الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، بأن الأسير المحرر العراقي الجنسية علي البياتي قد تمكن من لقاء شقيقته قبل قليل في العاصمة العراقية بغداد وتحديدا في فندق الرشيد حيث يقيم مع الضيوف المشاركة في مؤتمر الأسرى ، وذلك بعد فراق طويل استمر 35 عاماً.

وأضاف : بأن اللقاء كان كان مؤثرا جداً ، ومبكيا ومعبرا للغاية ، وقد تأثر به كل من كان في المكان ، مما دفع بعض الشخصيات الفلسطينية والعراقية أمثال د. محمد صبيح ونائب وزير الخارجية العراقي الى التقدم نحو البياتي واحتضانه تقديرا له وتعبيرا عن تضامنهم معه ، كما دفع الإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة الى التسابق لالتقاط الصور المؤثرة واجراء المقابلات معه .

وأوضح فروانة بأن " البياتي " لم يتمكن بعد من لقاء والدته ، التي لم تستطع الحضور بسبب أوضاعها الصحية المتردية والصعبة ، وبالتالي تُبذل جهودا حثيثة من أجل السماح له بالخروج من المنطقة وزيارتها في بيتها ، ونأمل أن يتحقق ذلك يوم غد.

وذكر فروانة بأن الأسير المحرر علي البياتي هو عراقي الجنسية وانتمى للثورة الفلسطينية واعتقل عام 1979 وهو في طرقه عبر الحدود لتنفيذ عملية فدائية ( اسرى الدوريات ) وأمضى 20 عاما في سجون الإحتلال الإسرائيلي ، وتحرر في اطار اتفاقية شرم الشيخ ( الدفعة الثانية ) بتاريخ 15 أكتوبر عام 1999 مع مجموعة من السرى العرب واسرى الدوريات ضمت ( 41 ) اسيراً ، ويقيم " البياتي منذ ذلك التاريخ في مدينة غزة وتزوج من مواطنة فلسطينية .