الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير أيمن الشراونة دخل يومه 165 في الاضراب عن الطعام

نشر بتاريخ: 10/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 19:48 )
الخليل- معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتعاون مع لجنة اهالي الاسرى ووزارة الاسرى ولجنة مساندة الاسرى في جنوب الخليل مهرجانا جماهيريا حاشدا تضامنا مع الاسير ايمن الشراونة المضرب عن الطعام منذ مائة وخمس وستون يوما بشكل متواصل احتجاجا على إعادة اعتقاله بعد تحرره ضمن صفقة شاليط.

وشارك في المهرجان المئات من ابناء دورا ومحافظة الخليل وعلى رأسهم محافظ الخليل كامل حميد وعبد الرحيم سكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى ووفد من لجان العمل الصحي وجامعة القدس المفتوحة فرع دورا وممثلين عن بلدية دورا ومجلسها البلدي ووفد جماهيري نظمه اسر الشهداء من قوى ومؤسسسات ووزارة الاسرى ونادي الاسير ولجان اهالي اسرى وجمعية الاسرى والمحررين من محافظة بيت لحم.

وكان من أبرز المشاركين في المهرجان والدة عميد أسرى محافظة بيت لحم عيسى عبد ربه "أمونه" و تبلغ 81 عاما، لم تترك اعتصاما ولا إضرابا عن الطعام ولا مسيرة تضامنية مع الأسرى إلا وشاركت فيها ورفعت صوتها مع سائر الأمهات تطالب بإطلاق سراح الأسرى وإنهاء معاناتهم.

وقال أمجد النجار رئيس نادي الاسير في محافظة الخليل: إن مشاركة أمونه والتي كبرت في السن، وأصابها المرض، ولم تعد قادرة الآن على الحركة إلا على كرسي متحرك، ومع ذلك أصرت على أن تشارك ام الاسير ايمن الشراونة هذا الاعتصام، وان مشاركتها هي وصمه عار على جبين كل المتخاذلين الذين لم يشاركوا ولو لمرة واحدة في التضامن مع الاسرى التي هي ورغم اعاقتها وكبر سنها جاءت من مخيم الدهيشة لتشارك ال الشراونة معاناتهم وألمهم".

ورفع المشاركون خلال المهرجان صور الاسير المضرب عن الطعام ايمن الشراونة ويافطات تناشد العالم ومؤسسات حقوق الانسان التدخل لانقاذ حياته من الموت المحدق به نتيجة عدم اللامبالاة من قبل ادارة السجون وحكومة الاحتلال بإضرابه المتواصل عن الطعام .

ورفع ابنه الاصغر يحيى البالغ من العمر 11 عاما يافطة صغيرة كتبت عليها كلمات في اليوم العالمي لحقوق الانسان اين حق ابي بالحرية ؟؟ ويافطات اخرى تندد بصمت المؤسسات الدولية اتجاه اضراب الاسيرين ايمن الشراونة وسامر العيساوي ..

وفي بداية المهرجان حذر امجد النجار رئيس نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل من خطورة الوضع الصحي للاسير ايمن الشراونة وان وضعه في غاية من الخطورة بعدما أعلن مساء امس مجددا توقفه عن شرب الماء، حيث يعاني من أوجاع شديدة في كافة أنحاء جسده بعد أن فقد كافة مصادر الطاقة ويعاني من حالة إغماء متكررة في ظل اهمال طبي متعمد من قبل ادارة السجون وفي نفس السياق حمل النجار حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين ، مطالبا المؤسسات الدولية والحقوقية بالضغط على الاحتلال للافراج الفوري عنهم، معتبرا التجاهل التى تمارسه دولة الاحتلال بحقهم بمثابة قرار اعدام بحقهم.

ووجه النجار عدة رسائل للمؤسسات والقوى والفعاليات والمجلس التشريعي والقوى قائلا لهم ماذا جنى أيمن حتى يلاقي كل هذا التهميش والنسيان من أبناء شعبه ومسؤوليه، ولتأخذ والدته المريضة على عاتقها وحدها نصرته فتضرب عن الطعام تضامنا مع ولدها.

وأضاف:ماذا جنى أيمن لتتركه "فصائل العمل الوطني" في إضرابه وتتلهى في المناكفات الانتخابية، ليأخذ بكره إسماعيل على عاتقه التغيب عن دراسة التوجيهي كي يبقي خيمة التضامن مع أبيه تحيا بأنفاسه".

وقال النجار: ان أيمن رفض تناول 450 وجبة طعام متتالية في سبيل رفع شأن الإرادة الفلسطينية، ونحن لا نحتمل الامتناع عن وجبة واحدة، أيمن يستشهد في كل يوم مرات ومرات، وهو بحاجة لمساندة حقيقية بكل أنواع المساندة، بحاجة لتظاهرات تضامن، لمسيرات ضغط، لهبة جماهيرية تنهي معاناة الاعتقال والمعتقلين.

وفي كلمة محافظ الخليل كامل حميد، طالب الوسيط المصري بلعب دور مسؤول وسريع لوضع حد لمعاناة الأسرى المضربين خاصةً من أُعيد اعتقالهم بعد تحررهم بموجب صفقة التبادل بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

مؤكدا ان سيادة الرئيس محمود عباس يتابع قضية الاسرى المضربين باهتمام خاص، وانه ارسلت رسائل لكافة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الانسان للتدخل لانقاذهما من سياسة الموت المحدقة بهم نتيجة تجاهل حكومة الاحتلال لمطالبهم العادلة بالافراج الفوري عنهم .

وفي كلمة باسم وفد المؤسسات والقوى من محافظة بيت لحم القى يوسف ابو لبن مدير عام اسر الشهداء كلمة مؤكدا وقوف كل اطياف الشعب الفلسطيني مع اضراب الاسير ايمن الشراونة وسامر العيساوي ودعى جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والأهلية وقواه الحيّة، إلى التحرك وتكثيف فعاليات النصرة والإسناد للأسرى المضربين، لشد انتباه الرأي العام الدولي لقضيتهم العادلة، فهم يتحدون الاحتلال بمعركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها انتصاراً لكرامتهم.

وفي كلمة رئيس لجنة اهالي الاسرى عبد الرحيم سكافي طالب الصليب الاحمر بالتحرك الفعلي والعاجل والخروج من حالة الصمت كما عهده الاسرى وذويهم بكل الأزمات التى عاشوها وخاصة بان الاسرى دخلوا مرحلة الخطر الحقيقي ما يستدعي الى التحرك الفعلي والجاد من اجل تحقيق مطالبهم العادلة والمتمثلة بالحرية والاستقلال.

وفي كلمة لمدير وزارة الاسرى في محافظة بيت لحم منقذ ابو عطوان أكد فيها ان الاسير أيمن الشراونة عندما قرر خوض إضرابه لم يكن هدفه فرديا، بل أراد أن يحمي بنود صفقة شاليط من الانتهاك، فيرفض إعادة اعتقال المحررين في الصفقة على التهمة نفسها التي اعتقلوا عليها سابقا، وهو بذلك يريد حماية كل المحررين. وها هو اليوم بعد 165 يوما من إضرابه بات يناضل وحيدا في هذا المجال بعد استشهاد أحمد الجعبري مهندس تلك الصفقة، وإلى أن يتبلور حُماةٌ جدد لبنود تلك الصفقة تظل أمعاء أيمن هي وحدها التي تقاتل في ساحة المعركة.

وأكد ماهر النمورة الناطق الاعلامي لحركة فتح في اقليم جنوب الخليل ان عنوان مهرجان انطلاقة فتح القادمة ستكون قضية الاسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم الاسير ايمن الشراونة وقال بأن إرادة الأمعاء الخاوية التي يقودها الأسرى أيمن الشراونة وسامر العيساوي ستنتصر دائما على إرادة ولغة الإحتلال الهمجية وإن وصول الأسير أيمن الشراونة لليوم الخامس والستين بعد المئة في إضرابه المفتوح عن الطعام يعني الكثير الكثير ويعني أن هذا الأسير البطل هو على موعد مع إتمام نصف عام في معركة الحرية والكرامة ولا حراك دولي أو إنساني لإنقاذ الأسير أيمن الشراونة من الموت في سجون الموت الإسرائيلية .

وشدد على أن الصمت تجاه ما يتعرض له الأسيرين الشراونة والعيساوي وكافة الأسرى هو عار يلحق بالجميع الدولي والإنساني وأي عار هذا الذي يسجل على العالم بدماء وأمعاء الأسرى وهم الشهداء مع وقف التنفيذ دائما .

وفي نهاية المهرجان هتهف المشاركون بهتافات تشيد بصمود الاسرى وحريتهم مطالبين كافة القوى والفعاليات بالوقوف عند مسؤولياتها الوطنية اتجاه الاسرى المضربين عن الطعام.