الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رضوان يؤكد على تمسك حماس بالثوابت الوطنية واحترام الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 27/02/2007 ( آخر تحديث: 27/02/2007 الساعة: 18:15 )
غزة-معا- أكد المتحدث باسم حماس اسماعيل رضوان ان حركته تلتزم التزاما كاملا باتفاق مكة نصا وروحا وأنها لن تتنازل قط عن الثوابت الوطنية .

وقال رضوان " جرت حوارات عدة قبل اتفاق مكة لنستبدل كلمة احترام بكلمة التزام حتى توصلنا إلى صيغة احترام و ليس التزام و نحن نلتزم بصيغة احترام التي خرج بها اتفاق مكة و مرجعنا وثيقة الوفاق التي عدلت على وثيقة الأسرى ووافقنا على اعلان حكومة الوحدة ضمن هذا الاطار و ضمن هذه المرجعية ".

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان " الحكومة القادمة و السلم الأهلي على المحك" نظمتها جمعية بادر للتنمية و الاعمار " منتدى بادر الثقافي " بغزة اليوم الثلاثاء .

وأعرب رضوان عن أمله في أن تتمكن الحكومة القادمة من رفع جزئي للحصار مبينا أن هناك مواقف متقدمة ودعم عربي واسلامي حول اتفاق مكة.

وأضاف رضوان فيما يتعلق بالمفاوضات مع الجانب الاسرائيلي أن موقف حماس كان و لا زال واضحا بهذا الشأن فهي قد تركت هذا الملف للسلطة حيث تساءل " هل يعقل أن تقوم حماس بالتنسيق الأمني مع اسرائيل؟ ".

وتسائل رضوان ان لم تكن حماس متمسكة بالثوابت الوطنية اذن لماذا فرض الحصار و يتواصل اعتقال نواب ووزراء الحركة .

وأوضح رضوان أن حماس تنازلت للأشقاء ولحقن الدماء على حد قوله و لم تتنازل تحت الضغط و الاملاءات .

وفيما يتعلق بموقف الجبهة الشعبية من عدم المشاركة في الحكومة القادمة عبر وضوان عن أمله في أن تعدل الجبهة عن هذا القرار مبديا احتراما لرغبتها في عدم المشاركة حيث قال " لا نقبل أن يفسر بأن حركة حماس تتنازل عن الثوابت ".

وأضاف رضوان لو كان الأمر يتعلق بالمحاصصة فانه لا داعي لحكومة الوحدة الوطنية التي حرصنا على تشكيلها مع كافة الفصائل و القوى لان حماس في كل الوزارات و ان تقسيم الوزرارات جاء على اساس نتائج الانتخابات و انه اذا تم اعطاء كل فصيل أو كتلة برلمانية بما فيهم فتح و حماس وزارة واحدة فقط فان الأمر يحتاج إلى 35 وزارة .