السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تعقد محاكمة صورية بعنوان "دعوى التفريق للنزاع والشقاق"

نشر بتاريخ: 11/12/2012 ( آخر تحديث: 11/12/2012 الساعة: 18:22 )
رام الله- معا - عقدت دائرة القانون في كلية الحقوق والادارة العامة في الجامعة اليوم، وبالتعاون مع مجلس القضاء الشرعي، محاكمة صورية بعنوان: "دعوى التفريق للنزاع والشقاق".

بدايةً رحّبت مساعدة عميد كلية الحقوق والإدارة العامة أ. لونا شامية بالحضور، وعبرت عن سعادة الكلية بتنظيم هذه المحاكمة الصورية الهامة حول موضوع "دعوى التفريق للنزاع والشقاق"، مشيرة إلى أنه تم الاعداد لهذه المحاكمة منذ حوالي شهرين تقريبا، حيث تم تحضير ملف الدعوى وتوزيع الأدوار على مجموعة من طلبة الدائرة في مساق الأحوال الشخصية. وأشارت إلى أن هذه المحاكمة تبشر بمستقبل مشرف للطلبة المشاركين فيها، عبر تعزيز ثقتهم بأنفسهم للمرافعة امام المحاكم والمشاركة في العمل القضائي.

ثم تحدث أمين عام مجلس القضاء الشرعي القاضي جاد الجعبري حول اهمية هذه المحاكمة كونها تمثل نموذجا تطبيقيا للمحاكمات الحقيقية، حيث يقوم الطلاب خلالها بممارسة ادوار تمثيلية وذلك لإثرائهم بالمهارات والأساليب والإجراءات القانونية قبل دخولهم معترك الحياة العملية. كما وتحدث ايضا عن ضرورة ربط القانون والأمور النظرية بالواقع التطبيقي مشيرا الى ان موضوع التفريق للنزاع والشقاق من أهم الموضوعات في المحاكم الشرعية الفلسطينية اذ لا يكاد يخلو يوم من رفع عدة قضايا متعلقة بالتفريق للنزاع والشقاق. حيث ان وقوع النزاع والخلاف بين الزوجين يسبب ضررا كبيرا لهما ولأولادهما، ويهدم كيان الاسرة وبنيتها وبما ان مذهب الحنفية لم يعالج هذه المسأله علاجا شافيا تم تنظيمها في المادة (132) من قانون الاحوال الشخصية رقم (61) لسنة 1976.

وبعد ذلك بدأت المحاكمة الصورية بعرض فيديو مصور عن وقائع الدعوى ، وبدأت جلسات المحاكمة تعرض على التوالي الواحدة تلو الاخرى .

وفي نهاية المحاكمة تقدمت أ. لونا شامية بجزيل الشكر للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي وللحضور وللطلاب الذين قاموا بتمثيل الادوار في المحاكمة على ما بذلوه من جهد في سبيل انجاحها.