الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة تطالب بحماية اللاجئين في العراق وتستعد لإحياء الذكرى 59 للنكبة

نشر بتاريخ: 27/02/2007 ( آخر تحديث: 27/02/2007 الساعة: 20:42 )
رام الله - عقدت اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة اجتماعا في مقر المكتب التنفيذي لمخيمات اللاجئين، توقفت خلاله عند عدد القضايا المدرجة على جدول أعمالها ومنها أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق .

وأكدت إدانتها للأعمال الإجرامية التي تمارسها بعض الميليشيات الموتورة ضد أبناء شعبنا في العراق، مما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى مما جعلهم يعيشون في خوف دائم وبعيدا عن أي شعور بالأمن.

وأعربت اللجنة عن قلقها على مصير اللاجئين في العراق وحذرت من أن تكون هذه الممارسات مقدمة وجزءا من مشروع يريد الدفع بأبناء شعبنا في العراق نحو قبول التوطين في بعض مناطق العراق بعيدا عن أرضهم ووطنهم.

كما ناشدت اللجنة السلطة الفلسطينية ودائرة اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الضغط من أجل وقف هذه الممارسات وضمان أمن الفلسطينيين في العراق، كما طالبت جامعة الدول العربية وأمينها العام بالتدخل الفوري لدى الحكومة العراقية لضمان أمن وسلامة الفلسطينيين هناك.

من جانب آخر توقفت اللجنة أمام الجرائم التي يمارسها الاحتلال ضد أبناء شعبنا خصوصا العدوان المستمر على القدس وتهديد المقدسات فيها.

وأشاد الاجتماع بالجهود الباسلة التي يقوم بها أبناء شعبنا في الداخل لمواجهة هذه الجرائم والتصدي لها.

ودعت اللجنة إلى مواصلة وتوسيع فعاليات الدفاع عن القدس على امتداد الوطن، وأهابت بالزعماء والقادة العرب التدخل لدى الهيئات الدولية لممارسة الضغوط على سلطات الاحتلال لوقف جرائمها في القدس، وفي سياق نشاطها تابعت اللجنة الاستعدادات التي باشرت بالتحضير المبكر لها لإحياء ذكرى النكبة التاسعة والخمسين في الخامس عشر من أيار القادم وبما يضمن فعاليات اللاجئين على امتداد الوطن والتنسيق، مع هيئات اللاجئين ولجانهم في الشتات حيث باشرت اتصالاتها مع الائتلاف الفلسطيني لحق العودة وغيره من المؤسسات العاملة في أوساط اللاحئين.