السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة سلفيت من تونس

نشر بتاريخ: 12/12/2012 ( آخر تحديث: 12/12/2012 الساعة: 14:16 )
سلفيت-معا- انطلقت في العاصمة التونسية , أعمال المؤتمر الثالث لمنتدى الأعمال الفلسطيني والذي عقد تحت شعار "نماء متواصل مسئولية مشتركة", بمشاركة أكثر من 1200 من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب والتونسيين إضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال الأتراك.

وافتتح المؤتمر أعماله بالجلسة الافتتاحية والتي ألقيت فيها الكلمات البروتوكولية, و ألقى الحاج إياد الهندي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة سلفيت كلمة بصفته ممثلاً عن اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية ، في بداية كلمته رحب بالضيوف الكرام وشكر دولة تونس على استضافة مؤتمر منتدى الأعمال الفلسطيني الثالث.

وتحدث الهندي عن معاناة القطاع الخاص الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة و ممارسات الاحتلال الصهيوني التعسفية، وتطرق ايضاً حديثه عن معاناة الاقتصاد الفلسطيني من التبعية للاقتصاد الصهيوني بسبب سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية والحدود والمعابر، و تقطيع أوصال الوطن وتحويله إلى أقاليم مجزأة من خلال إقامة المستوطنات الإسرائيلية ونصب الحواجز وإغلاق الطرق الرئيسية التي تربط بين أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، هذا إضافة إلى عمليات القتل والاعتقال لأبناء الشعب الفلسطيني وقصف البيوت والمنشآت الصناعية والتجارية، وكل تلك الممارسات ما هي إلا سياسات مبرمجة ومنظمة من أجل ضرب مقومات الدولة.

وأكد على تعزيز العلاقات والتشبيك بين رجال الأعمال من الداخل والمهجر والعمل على تأسيس شراكات عمل واقتراحات مشاريع استثمارية لا سيما الاستثمار في القدس الشريف، وعلى استمرر التواصل بينهم كأفراد ومؤسسات خدمة للقطاع الخاص الفلسطيني كمحرك لعجلة التنمية الاقتصادية ومشغل للأيدي العاملة الفلسطينية انطلاقا من المسؤولية الوطنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن الحضور الكبير للمؤتمر من مختلف رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب والأتراك يبعث على التفاؤل ويبشر بالخير.

وقام الهندي خلال كلمته بتقديم عرضاً مفصلاً وشرحاً وافياً عن الاستثمار في فلسطين تحت شعار" واجب ديني والتزام وطني "
ومن اهم التوصيات التي توصل لها المؤتمر:
•انشاء صندوق استثماري في فلسطين والاكتتاب على شركة تسويق المنتجات الفلسطينية وبمشاركة مفتوحة من رجال الأعمال .
•مبادرة منتدى الأعمال الفلسطيني ومجموعة WAFAA لتأسيس صندوق مالي دوار للاستثمار في المشاريع الصغيرة والتمكين الاقتصادي لرواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والفقراء .
•مباردة " القدس على مقربة من " والتي تمكن كل مهتم بمعرفة المسافة التي تبعده عن مدينة القدس من خلال مجموعة من المنتجات والتحف المقدسية .
•مبارة "Invtree " التي تمثل سوقاً الكترونية لخدمة الأعضاء وتسويق مشاريعهم وعرض منتجاتهم وبيعها .
•مبادرة "الموهوبون الفلسطينيون " وهي أكبر قاعدة بيانات إلكترونية تضم معلومات عن المبدعين والموهوبين الفلسطينيين .
•مبادرة " سوق القدس القدس الإلكتروني " حلقة الوصل بين أكبر سوق تاريخي فلسطيني والعالم .
•مبادرة " السوق الفلسطيني الإلكتروني " بوابة إلكترونية تهدف إلى تسويق وبيع المنتجات الفلسطينية ودعم الاقتصاد الفلسطيني .