السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى رجال الاعمال يعقد ورشة عمل حول مفهوم التجارة الدولية

نشر بتاريخ: 12/12/2012 ( آخر تحديث: 12/12/2012 الساعة: 23:35 )
الخليل- معا- عقد ملتقى رجال الاعمال وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في فلسطين وبدعم من مؤسسة فريدرش ناومن الالمانية ، ورشة عمل بعنوان " مفاهيم وقواعد التجارة الدولية ، التحكيم التجاري ، مفهوم السلامة الغذائية ، المعيقات الفنية التجارية والمشتريات الحكومية " في قاعة ملتقى رجال الاعمال وبحضور عدد من رجال الاعمال في محافظة الخليل بالإضافة الى العديد من المحامين ومدققي الحسابات القانونية وبحضور يارا اسعد من غرفة التجارة الدولية .

وقد افتتح الورشة محمد نافذ الحرباوي رئيس ملتقى رجال الاعمال مرحبا بالضيوف الكرام من اعضاء ملتقى رجال الاعمال ومن المحامين ومدققي الحسابات ، كما وشكر غرفة التجارة الدولية مع التأكيد على الشراكة مع غرفة التجارة الدولية في فلسطين، مثمنا التعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل في عقد هذة الورشة القيمة.

وقدم شرحا حول اهمية هذه الورشة من خلال توقيتها الحالي مع توضيح اهم المفاهيم التي سوف يتم التطرق اليها من قواعد التجارة الدولية، والتحكيم التجاري، ومفهوم السلامة الغذائية، والمعيقات الفنية والمشتريات الحكومية.

وبدوره المهندس محمد غازي الحرباوي شكر ملتقى رجال الاعمال وغرفة التجارة الدولية على هذه الورشة القيمة مع التأكيد على اهمية الورشة في هذه الفترة.

وقدم الدكتور صائب بامية للحضور شرحا وفيا حول مبادئ وقواعد التجارة الدولية، ودليل منظمة التجارة العالمية واهم اتفاقياتها وكيفية تأسيسها، حيث تتمثل مهمتها الرئيسية في التأكد من أن تتم التدفقات التجارية بسلاسة، وبأكبر قدر ممكن من الحرية وبين ان أعضاءها هم 155 دولة وتتخذ قراراتها بتوافق جميع الاعضاء، كما وقدم لمحة عن اتفاقيات التجارة العالمية حول السلع والخدمات وحقوق الملكية ومن اهمها اتفاقية الجات.

كما وقدم لمحة حول اتفاقية السلامة الغذائية والصحة الحيوانية والذي يسمح للدول وضع المعايير الخاصة بها ، بالإضافة الى اتفاقية الزراعة واتفاقية المنسوجات والملابس والمواصفات.

ثم قدمت لبنى كاتبة من مجموعة ايكوتي القانونية شرحا وافيا حول مفهوم التحكيم كأحد الوسائل في حل النزاعات، الوساط ، المفاوضات، والتوفيق.

وقدمت شرحا وافيا حول مزايا التحكيم والعيوب الخاصة به وكيف يتم اللجوء الى التحكيم من خلال صياغة اهم القوانين الخاصة بالتحكيم التجاري.

كما وبينت الامور التي لا يجوز فيها التحكيم مثل النظام القانوني الجنسية، منازعات الاحوال الشخصية، كما وبينت الفرق بين التحكيم الخاص والتحكيم المؤسسي بالإضافة الى مزايا وعيوب كل واحد منهم، وفي النهاية تطرقت الى قرار التحكيم وكيفية صدوره.

كما وقدم سعد الخطيب لمحة عن المعيقات الفنية التجارية وكيفية التخلص منها بشتى الطرق المتاحة.

وخلال الورشة تم فتح باب النقاش من الاسئلة الموجه من الحضور وقام المحاضرين بالإجابة عليها بالتفصيل مما اضاف للورشة الاثراء والشمولية لكافة المواضيع.

وفي نهاية الورشة شكر محمد نافذ الحرباوي الحضور على اهتمامهم وحسن استماعهم كما وقدم الشكر لغرفة التجارة الدولية وللمحاضرين الدكتور صائي بامية ولبنى كاتبة بالإضافة الى سعد الخطيب على حضورهم وجهودهم في هذه الورشة كما وأكد على استعداد الملتقى لعقد مثل هذه الورشات التي تفيد الجميع وخصوصا القطاع الخاص.