الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف جنين تتفقد مساجد المحافظة وتشكل فريق عمل للمتابعة خلال الشتاء

نشر بتاريخ: 13/12/2012 ( آخر تحديث: 13/12/2012 الساعة: 13:14 )
جنين-معا- تفقدت مديرية اوقاف محافظة جنين اليوم عدد من مساجد المحافظة في كل من بعبد ، وطورا الشرقية والغربية ، وام دار ، والخلجان وذلك من اجل الوقوف على جهوزيتها لاستقبال فصل الخير والبركة فصل الشتاء.

واطلع حسن شحادة مدير اوقاف محافظة جنين على واقع المساجد من حيث سلامة الاسقف والبنيان والجدران وارضية المساجد ، والكهرباء وسلامة التوصيلات الكهربائية ونظافة ساحاتها ، وانسياب الماء من خلال الفتحات المخصصة لذلك خشية تراكمها على الاسطح،او على مجرى النوافذ. وقال اننا وضعنا خطة عمل يشرف على تنفيذها فريق من المختصين ما بين الهندسة والانشاءات وأئمة وموذني وسدنة المساجد ومتابعة اي تطور يحصل لمعالجته على الفور.

واهاب بالائمة والموذنين والسدنة،التفقد الدائم للمساجد ، والحرص الشديد على نظافتها وسلامة بنيانها الداخلي والخارجي ، والحذر الشديد عند استعمال التدفئة ، والتاكد من سلامتها وسلامة مكانها وصلاحيتها خشية الوقوع في المحذور سواء التي تعمل بالكهرباء او الغاز او المواد البترولية المتعددة . وطالب الائمة والسدنة بضروة اطفاء الكهرباء والتاكد من ذلك بعد انتهاء الصلوات ، والتاكد من دورات المياة وسلامتها ونظافتها الدائمة وجميع المرافق .

وقال لقد بدأ بالعمل قبل حلول فصل الشتاء بقرابة الشهر، وهذه هي المرحلة الثانية من التفقد والصيانة حيث تم انجاز العمل في المساجد التي كانت بحاجة للصيانة والان هي وجميع مساجد المحافظة بغاية الجهوزية باذن الله تعالى وتابع بالقول ان المساجد هي بيوت الله عز وجل (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً) وهي أحب البقاع إليه، ولهذا أوجب علينا تشييدها، وعمارتها، وصيانتها، وإكرامها عن كل ما لا يليق بها ويناسب شرفها، (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب). مبينا مكانة المساجد في حياة المسلمين، فهي تجمعهم على ذكر الله وحده ، وتجمع كلمتهم، وتلم شملهم فكان حقاً علينا أن نظهرها في أحسن مظهر وأن نعتني بها أكثر من عنايتنا ببيوتنا فبيوت الله سبحانه وتعالى أولى بالاحترام والتعظيم والتقديس.

وفي سياق متصل تم تفقد عدد من المساجد قيد الانشاء والاطلاع على سير العمل بها ،بالاضافة الى مقبرة عجة وسير العمل بالسور المحيط بها ، وكذلك المقبرة في عرابة ، طالبا من الائمة والاهالي ضرورة المحافظة على المقابر وحرمتها ، ونظافتها وتنظيفها من الحشائش.