الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كبير مستشاري الرئيس هاني الحسن يستقبل سفير جنوب افريقيا تد بيكني في رام الله ويلتقي كوادر الحركية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 28/02/2007 ( آخر تحديث: 28/02/2007 الساعة: 22:58 )
رام الله -معا- استقبل كبير مستشاري الرئيس ومفوض التعبئة والتنظيم في حركة فتح هاني الحسن اليوم ،في مكتب التعبئة والتنظيم في مدينة البيرة، سفير دولة جنوب افريقيا الدكتور تد بيكاني وبحضور كل من المستشار السياسي للسفارة كرس موهالي و اكرم العايدي عضو مكتب التعبئة والتنظيم.

وقدم الحسن استعراضا شاملا لمجمل الاوضاع الفلسطينية والدولية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية. وفي مقدمتها اتفاق مكة .

وقال الحسن خلال اللقاء ان وجهة الشعب الفلسطيني تسير بوضوح نحو السلام ونحو حل الدولتين للشعبين، لكن هذا الامر لن يتأتى الا اذا اعترفت اسرائيل بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي تستند الى مبدأ اقامة الدولة الفلسطينية على جميع الاراضي التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، وتفكيك المستوطنات والاعتراف بحق العودة للاجئين الذين طردوا من بيوتهم كرها وغصبا، واطلاق سراح الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية.

وأكد الحسن ان حركة فتح وحماس توصلتا الى تفاهم محدد يتيح للرئيس عباس الإنطلاق في العملية السياسية دون قيود، وإن المعوقات تأتي فقط من جانب الحكومة الاسرائيلية،وهو ما ظهر جليا في اللقاء الثلاثي الاخير بين محمود عباس واولمرت وكونداليزا رايس.

كما اشار الحسن الى القمة العربية المقبلة المتوقع عقدها في اواسط اذار القادم في الرياض، مشيرا الى ان العرب قد اجمعوا على دعم خطة السلام الشامل التي بدونها لن تشهد المنطقة استقرارا ولن تجد النزاعات لها حلا.

وأشار الحسن الى العملية الاجرامية التي ترتكبها الحكومة الاسرائيلية في شمال الضفة حيث اكد ان هذه العملية غير مبررة وان الهدف منها هو الرد على اتفاق مكة في محاولة لافشاله وافشال الهدنة التي التزم بها الفلسطينيون طوال الشهور الماضية.

وأشاد هاني الحسن بدولة جنوب افريقيا الحديثة حكومة وشعبا، مؤكدا بان الفلسطينيين نظروا دائما بالحب والاحترام لشعب جنوب افريقيا وتجربته العظيمة على مدار مئات السنين لنيل حريته والتخلص من العنصرية البغيضة التي احاقت به.

كما شكر الحسن الحكومة الجنوب افريقية على دعمها السخي معنويا وماديا للشعب الفلسطيني في مسيرة تحرره من الاحتلال الاسرائيلي الذي يمتلك من نواحي عديدة تشابها كبيرا مع نظام الابرتهايد السابق في جنوب افريقيا.

من جهته توجه سفير الجنوب افريقي بالشكر لهاني الحسن لحفاوة الاستقبال بالغة، معتبرا اياه قائدا كبيرا من قيادات الشعب الفلسطيني ومناضلا للحرية مشهود له.

واعرب الدكتور تد بيكاني عن سعادته كونه يمثل بلاده امام الشعب الفلسطيني الذي خاض نضالا شرسا لا يلين في سبيل الحرية وانهاء الاحتلال.

واضاف "شعب تمكن من بناء مؤسساته وانتهاج الديمقراطية بأعلى صورها رغم الظروف القاسية التي يعيشها تحت الاحتلال، مؤكدا ان شعبا كهذا لا يمكن الا ان يحظى بحقوقه كاملة".

وتحدث السفير عن تجربة جنوب افريقيا النضالية في مواجهة الابرتهايد، معتبرا انها تجربة فريدة لانها تمكنت ليس فقط من انهاء النظام العنصري واقامة دولة ديمقراطية عصرية فحسب، بل كونها تغلبت عبر التسامح على احقاد وأحزان دامت لقرون، متمنيا ان تعمل هذه التجربة كمدرسة لباقي الشعوب.

وقد أكد السفير ان جنوب افريقيا عاقدة العزم على دعم الشعب الفلسطيني ماديا ومعنويا الى ان ينال استقلاله الكامل ويقيم دولته المحررة على ترابه الوطني.

من جهة ثانية قال هاني الحسن، مفوض التعبئة والتنظيم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مقابلة مع الكوادر الحركية في اقليم بيت لحم بأن الجرائم التي ترتكبها حكومة اسرائيل منذ عشرة ايام في مدينتي نابلس وجنين، تدل بشكل واضح على الطبيعة الإجرامية للحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، وخصوصا حكومة أولمرت الحالية.

وقال الحسن :"لقد علمتنا التجربة خلال السنوات الماضية انه بمقدار ما يولي الفلسطينيون وجهتهم نحو السلام، يفعل الاسرائيليون العكس" .

واضاف الحسن :"ان ما حدث في نابلس وجنين من هجمة مسعورة غير مبررة من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي، يدلل على مسعى اسرائيل لافشال اتفاق الهدنة التي احترمته الفصائل الفلسطينية كافة، وهو يأتي كعقاب للشعب الفلسطيني".

ودعا ابناء حركة فتح خصوصا وأبناء الشعب الفلسطيني عموما الى التمسك باتفاق الوحدة الفلسطيني الذي حمل الاسم المبارك اتفاق مكة، والتمسك بالصمود في وجه الجرائم الاسرائيلية