الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا: أسرى العزل في سجون الاحتلال يصفون حالتهم بالموت البطيء

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 01:00 )
بيت لحم -معا- أفادت محامية مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى والمعتقلين، بثينه دقماق بعد زيارتها امس للاسرى المعزولين ان الحالة التي يعيشها الاسرى المعزولين صعبة ومأساوية وان اوضاعهم في تردي مستمر نتيجة الممارسات الاسرائيلية السيئة.

وقالت دقماق التي التقيت امس بعدد من الاسرى المعزولين: ان حالتهم صعبة جداً وان ادارة السجون لا تدخل اليهم الطعام والشراب الا مرة واحدة، مضيفة ان عددا كبيرا من الاسرى المعزولين وقد وصلت مدة عزلهم الى عشرة سنوات دون ان يخرج من عتمة الزنزانة الا في ساحة الفورةط.

واوضحت دقماق ان قوائم الاسرى المعزولين في تزايد مستمر وهم الاسير حسن سلامة من خا يونس وله عشرة سنوات في العزل الانفرادي، والأسير محمود عيسى من القدس - خمس سنوات في العزل، والاسير مازن ملصة - ست سنوات في العزل والاسير محمد عبدة - اربع سنوات في العزل، والاسير احمد المغربي - أربع سنوات في العزل، والأسير عبدالله البرغوثي - اربع سنوات في العزل، والاسير صالح العاروري - خمس سنوات في العزل، بالاضافة الى جهاد يغمور ومحمد جمال النتشة ومعتز حجازي وجمال ابو الهيجة وصالح صبحي ورائد الشيخ واسامة محمد ومنير ابو ربيع ومحمد ابو سرور والاسيرة امنة منى وعبير عمرو وعبدالله الشرباتي وابراهيم حامد.

ووصفت وضع الاسير ابراهيم حامد بالصعب، مضيفة انه في حالة عزل في زنزانه انفراديه منذ اعتقاله حيث خضع لتحقيق مدة وصلت الى خمسة شهور وهو في معتقل المسكوبية دون ان يعلم احد اين هو وقد نقل بعد ذلك الى معتقل ايلون الرمله ومكث هناك مدة 40 يوما دون ان يعلم ايضا أي احد اين هو وقد نقل يوم 26/11/2006الى العزل الانفرادي في سجن عسقلان في قسم 13.

بدوره افاد عكرمه ثابت الناشط في قضايا الاسرى في مؤسسة مانديلا ان سياسة العزل في السجون الاسرائيلية قديمة جديدة تمارسها مصلحة السجون الاسرائيلية بحق الاسرى.

واضاف ثابت ان الاسرى المعزولين يحرمون من زيارة الاهل وغالبا ما يتم تمديد العزل لهم وباستمرار .

وتابع يقول:" انه في الفترة الاخيرة وبعد اتفاق مكة ونتيجة لفشل السياسة الاسرائيلية في خلق انقسام في الحركه الاسيرة صعدت ادارة السجون من عزلها ضد اسرانا وخصوصا الشيخ جمال ابو الهيجا وبسام السعدي المعزولين تماما عن العالم الخارجي حيث يمارس بحقهم اصعب الاساليب ".