السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق الاستثمار و"فاتن" يوقعان اتفاقية لدعم الزراعة والسكان المتضررين

نشر بتاريخ: 18/12/2012 ( آخر تحديث: 18/12/2012 الساعة: 13:33 )
رام الله- معا- وقع صندوق الاستثمار الفلسطيني ممثلاً برئيسه الدكتور محمد مصطفى والشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن" ممثلة بعضو مجلس الإدارة الدكتور باسم مكحول، اتفاقية تُمكن مؤسسة فاتن من تقديم تمويل للمشاريع متناهية الصغر في القطاع الزراعي وبما يدعم السكان المتضررين من جدار الفصل العنصري.

وتندرج هذه الاتفاقية ضمن برنامج شراكات للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي أطلقه الصندوق ويستهدف قطاع التمويل متناهي الصغر ومجموعة من القطاعات الاقتصادية كالصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

وحول هذه الاتفاقية، أكد د. مصطفى "أنه على إثر هذه الاتفاقية سيتم تقديم تمويل لدعم قطاع الزراعة بشكل رئيسي وفي مختلف المحافظات، بالإضافة إلى دعم السكان المتضررين من جدار الفصل العنصري، الأمر الذي سيساهم في تعزيز صمودهم في وجه مخططات الاحتلال الإسرائيلي والمساهمة في معالجة مشكلة البطالة، ليؤكد الصندوق دوماً على الأبعاد الوطنية لمشاريعه وبرامجه الهادفة إلى مساندة شعبنا الفلسطيني في الصمود على تراب وطنه. وتشكل هذه الاتفاقية بداية انطلاقة برنامج شراكات في قطاع التمويل متناهي الصغر، بحيث سيتم قريباً توقيع المزيد من الاتفاقيات مع مؤسسات تمويل مشابهة من أجل تطوير وتنمية هذا القطاع، وتوفير المزيد من الموارد المالية له".

كما وضح الدكتور مصطفى أن التمويل الذي سيتم تقديمه من قبل مؤسسة "فاتن" سيكون بهدف تغطية الحصول على أصول إنتاجية جديدة للمشاريع المستهدفة، أو من أجل الحصول على رأس مال عامل أو تعيين موظفين جدد، بحيث سيبلغ الحد الأقصى لحجم التمويل الممنوح من قبل مؤسسة فاتن حوالي 25,000 دولار أمريكي.

وأشار الدكتور مصطفى إلى أن "شراكات" سيساهم بشكل فاعل في تقليل نسب البطالة المرتفعة في فلسطين، حيث وصلت النسبة إلى حوالي 24.3 % خلال الربع الثالث وحده من هذا العام، ومن هذا المنطلق، سيركز البرنامج على توفير آلاف فرص العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، وفي مختلف المحافظات، وذلك من خلال تطوير وتوسيع المشاريع التي يستهدفها البرنامج، بما يوفر فرص عمل جديدة لأبناء شعبنا".

من جهته، قال الدكتور باسم مكحول: "إنني فخور بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال التمويل متناهي الصغر، ولطالما عوّدنا الصندوق على تنفيذ مشاريع وبرامج تساهم في تطوير قطاعات اقتصادية حيوية، وتعمل على بناء اقتصاد وطني قوي ومستقل".

وأضاف الدكتور مكحول: "إنه منذ بدء المؤسسة عملها عام 1999، قدمت "فاتن" 120 ألف طلب تمويل بقيمة 130 مليون دولار لكافة القطاعات الاقتصادية في فلسطين، وهناك الآن حوالي 14,500 مستفيد من هذا التمويل، وتصل القيمة الإجمالية للتمويل النشط حاليا إلى 28 مليون دولار، حيث استطاعت المؤسسة تحقيق استدامة مالية وتشغيلية بالاعتماد على مصادرها الذاتية وليس على جهات خارجية".