الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل وزير الزراعة ويبحث معه النهوض بالواقع الزراعي بالمحافظة

نشر بتاريخ: 19/12/2012 ( آخر تحديث: 19/12/2012 الساعة: 13:01 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي صباح اليوم في مكتبه وزير الزراعة م. وليد عساف وعدد من مدراء عاموا الوزارة وذلك بحضور مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة وكادر المحافظة .

واستعرض المحافظ طوباسي جملة من الوقائع الزراعية بالمحافظة والتي تحتاج الى بذل مزيد من الجهود لتطويرها وتشجيع المستثمرين على اقامة مشاريع زراعية خصوصا في منطقة الاغوار الشمالية من اجل تعزيز صمود المواطنين وتمكينهم من العيش الكريم والتي ستوفر مزيدا من فرص العمل في محافظة تعاني من ارتفاع في نسبة البطالة مقارنة بغيرها من محافظات الوطن .

ودعا المحافظ طوباسي الى توفير رؤيا واضحة لتوزيع المياه على الاراضي الزراعية الامر الذي يشكل دافعا للمزارعين في توسعة رقعة الاراضي المزروعة في ظل مضايقات الاحتلال وتحكمها في مصادر المياه الفلسطينية وسيطرتها على مداخل المحافظة من خلال الحواجز العسكرية وانتهاكاتها المستمرة للأراضي الزراعية ، ومشيرا الى ضرورة اعادة دراسة مشروع سوق الخضار المركزي وإعادة تشغيله او استغلاله بمشاريع زراعية تعود بالنفع على الصالح العام للمواطنين والمزارعين على حد سواء .

كما اكد المحافظ طوباسي على ضرورة تأهيل طريق سهل سميط الزراعي والذي يربط آلاف الدونمات الزراعية بالمحافظة ويسهل على المزارعين نقل منتجاتهم الى اسواق المحافظات, مثمنا دور وزارة الزراعة في احداث نقلة نوعية لمفهوم الزراعة بشكل عام وبمحافظة طوباس والأغوار الشمالية بشكل خاصة والذي بات واضحا في تقدم عملية التنمية الزراعية وفتح افق التسويق الخارجي امام المنتجات المحلية وتنظيم عملية الزراعة وإدخال منتجات جديدة للقطاع الزراعي بالمحافظة .

وبدوره ، اكد الوزير عساف ان محافظة طوباس والأغوار الشمالية محافظة زراعية واعدة وتحظى بأولوية في اجندة الوزارة مستعرضا الية النهوض بالواقع التسويقي للمنتجات الزراعية من خلال فتح الاسواق الخارجية لتلك المنتجات مشيرا الى البدء بتصدير اول شحنة من انتاج المحافظة من البطاطا ذات الجودة ووفق مواصفات عالية الى الخارج كفاتحة خير اضافة الى التشبيك مع عدة دول عربية وأجنبية من اجل استيعاب الفائض من الانتاج الزراعي الفلسطيني رغم العراقيل الاسرائيلية.

وأكد الوزير عساف سعي الوزارة الى توفير اماكن تغليف وتعبئة بالمحافظات الزراعية لرفع نوعية تلك المنتجات وتوفير معايير الجودة في تصديرها للخارج اضافة الى تطوير قطاع الثروة الحيوانية مضيفا ان شعار الوزارة " ألا يخسر مزارع " وذلك من خلال الخطة التنموية التي تقوم بتنفيذها وزارة الزراعة بالتعاون والتكامل مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة وتنظيم قطاع المياه بشكل عادل والتي ستوفر آلاف فرص العمل في المواسم الزراعية .

وقال الوزير عساف " ان طريق سهل سميط الزراعي سيتم تأهيله الربيع القادم من خلال برنامج استصلاح زراعي بتمويل خارجي " ومشيرا الى الاستمرار في دراسات الوزارة لإنشاء سد مائي بالفارعة سيعمل على ري آلاف الدونمات من سهل سيمط والأراضي المجاورة .

كما أكد الوزير عساف على ضرورة اعادة تقييم ودراسة سوق الخضار المركزي بالتنسيق مع المحافظة والجهات المختصة من اجل ايجاد الية لتشغيله او اعادة استخدامه لمشاريع زراعية اخرى تحتاجه المحافظة .

وتفقد الوزير عساف والمحافظ طوباسي مصنع زادنا للتصنيع الغذائي بالفارعة وسهل سميط الزراعي وعددا اخر من المشاريع والمناطق الزراعية خلال الجولة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة .