الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصريون يقولون "نعم" للدستور الجديد

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 16:22 )
القاهرة - معا - قال مسؤول في جماعة الاخوان المسلمين يوم الاحد نقلا عن احصاء غير رسمي للجماعة ان 64 % من الناخبين وافقوا في جولتي الاستفتاء على دستور مصر الجديد الذي اعدته جمعية تأسيسية كان يهيمن عليها الاسلاميون.

وقال ايضا مسؤول في جبهة الانقاذ الوطني وهي تكتل المعارضة الرئيسي في مصر والتي شنت حملة ضد الدستور قائلة انه سيعمق الانقسامات في مصر ان احصاءها غير الرسمي اشار الى الموافقة على الدستور.

واجريت الجولة الاولى من الاستفتاء في 15 ديسمبر كانون الاول في حين اجريت الجولة الثانية يوم السبت مع تصويت ما يقرب من نصف الناخبين المسجلين في مصر وعددهم 51 مليون نسمة في كل جولة.

وقال مسؤول جماعة الاخوان الذي كان في غرفة عمليات مراقبة التصويت لرويترز انه وفقا لحسابات الجماعة فان النتيجة النهائية للجولة الثانية من الاستفتاء هي الموافقة بنسبة 71 % على الدستور والنتيجة الاجمالية لجولتي الاستفتاء هي الموافقة بنسبة 63.8 %.

واكد مراد علي وهو مسؤول رفيع في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين هذه الارقام. ودفعت جماعته بالرئيس محمد مرسي لمنصب الرئاسة في انتخابات جرت في يونيو حزيران.

وكان لجماعة الاخوان وحزبها بالاضافة الى اعضاء المعارضة ممثلون يراقبون مراكز الاقتراع وفرز الاصوات في شتى انحاء البلاد. وقالت المعارضة ان مخالفات شابت جولتي الاستفتاء.

وقال مسؤول في جبهة الانقاذ الوطني لرويترز ان بامكانه القول من النتائج حتى الان ان التصويت سيكون بالموافقة. واضاف ان الاسلاميين يحكمون البلاد ويديرون عملية التصويت ويؤثرون على الناس ومن ثم فما هو الذي يمكن توقعه غير ذلك.