السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أحرار" ينظم ورشة بعنوان "ضعف الحراك الشعبي في دعم الاسرى"

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 10:41 )
نابلس- معا- نظم مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان ورشة عمل في مدينة نابلس، حول ضعف الحراك الشعبي تجاه قضية الأسرى المضربين عن الطعام.

وترأس الجلسة، مدير المركز والباحث المختص في شؤون الأسرى، فؤاد الخفش، والذي رحب بالحضور، وأكد على أهمية عقد مثل هذه الورشات، كخطوة داعمة للأسرى، ولتحفيز الحراك الشبابي على ضرورة العمل والتضامن، من أجل الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي وفي محاولة لفهم أسباب قلة التفاعل .

وضمت الورشة عدداً من الشخصيات الفلسطينية المسؤولة، ونواب عن المجلس التشريعي، وأساتذة جامعيين وإعلاميين من مؤسسات مختلفة، كما ضمت أسرى محررين، وشخصيات مستقلة.

وبدأ الحديث بالأسير الشيخ المحرر خضر عدنان، وهو أول من خاض إضراب الأمعاء الخاوية، تحدث في مشاركته، عن أمور عدة منها: الإضراب الأخير الذي يخوضه الأسرى في سجون الاحتلال، وضرورة متابعته والعمل على دعم مساندة هؤلاء الأسرى، من أجل تحريرهم والوقوف معهم، كما شدد خضر عدنان على أهمية الوقوف صفاً واحداً بكل أطياف المجتمع الفلسطيني وبكل قياداته وأحزابه، للتضامن مع الأسرى المضربين.

من جهته، صرح سامر سمارو، رئيس وزارة شؤون الأسرى والمحررين في مدينة نابلس، بأنه بات من الضروري، والهام جداً، كشف ممارسات الاحتلال وفضحها في وسائل الإعلام، وجميع الوسائل المتاحة، لا سيما وأن الشعب الفسطيني تغلب عليه سمة الأسر، فلا يكاد يخلو بيت فلسطيني من الأسر.

الكاتب والأسير المحرر ثامر سباعنة ، بدور القائمين على حملة اليوم الإلكترني، نصرة للأسرى المضربين، والتي كانت قبل أيام قليلة، وشهدت مشاركات عالمية مناصرة للأسرى، في هذا اليوم، حتى أن الكثيرين قد انضموا لهذا اليوم وأرسلوا مشاركاتهم وصورهم التي عبروا فيها عن تضامنهم مع الأسرى المضربين، ودعا سباعنة إلى تكثيف مثل هذه الأنشطة التي لها دور فاعل للغاية في نفوس الأسرى داخل سجون الاحتلال.

الصحفي والإعلامي من مدينة نابلس، نواف العامر، وهو أسير محرر أيضاً، أكد على أهمية الدور الطلابي في المجتمع الفلسطيني وتوعيته حول الاعتقال والمعتقلين، وعلى أهمية وجود مناهج خاصة والتفعيل الأكاديمي، خاصة في الجامعات، والتي تضم أكبر عدد من الشباب الفلسطيني، الذي يجهل الكثير حول الاعتقال وحول الأسرى الفلسطينيين.

أما الدكتور مصطفى الشنار، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية، وهو أسير محرر، تضمن حديثه في الورشة اقتراحات وتوصيات، للمشاركة وتفعيل الدور الأهم في مساندة الأسرى، بالإضافة إلى التطرق لتجربته الاعتقالية، والحديث عن الانقسام داخل سجون الاحتلال، وذكر أن في السجن، يجلس كل حزب بمفرده، ويرفض التعاطي مع الحزب الآخر، وهو شيء خطير للغاية، ويكرس الانقسام الفلسطيني.

نجاة أبو بكر، النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح، والتي شكت حالة ضعف المشاركة والمساندة للأسرى المضربين، وأنها ليست بالمستوى المطلوب، للأسرى الذين يدافعون عنا، وتحدثت عن إهمال قضايا الكثير من الأسرى، والاهتمام بأمور أخرى ليس لها الأهمية في المجتمع، في الوقت الذي يعاني منه المجتمع الفلسطيني من ضياع حقوق الأسرى والاعتداء عليهم وقتلهم ببطؤ، كما أشارت أبو بكر إلى ضرورة رص الصفوف، وتوحيد الجهود واستعادة الوحدة الوطنية، التي من شأنها إضعاف الهبة الاسرائيلية تجاه الكثير من الأسرى داخل السجون.

أما ميس الشافعي، وهي عضو ناشط في الحراك الشبابي في مدينة نابلس، تحدثت عن الضعف والحركة المملة في أواسط الشباب الفلسطيني، وقالت :"إن الحراك ينظم باستمرار حملات ومسيرات واعتصامات داعمة للأسرى، إلا أن المشاركة فيها تكون ضئيلة للغاية، وذكرت دور الشباب الجامعي والذي يشارك فيه القلة منهم، رغم توجيه دعوات دائمة بالحضور وخاصة عبر الصفحات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفيس بوك، كما دعت الشافعي إلى المشاركة في التضامن يوم الاثنين المقبل، بالصيام تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وفي نهاية الورشة، طالب المشاركون العمل على إرجاع خيم الاعتصام والدعم الأكبر للأسرى المضربين، و والعمل على التوعية الطلابية في كافة المدارس والجامعات الفلسطينية، وطي صفحة الانقسام، والعمل يداً بيد من أجل الأسرى وإلغاء جميع المظاهر الحزبية .