الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البريطاني بيرت: عباس رجل سلام شجاع وقلقون من الاستيطان

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 19:50 )
بيت لحم - معا - ناقش أليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع الرئيس محمود عباس القلق العميق تجاه إعلانات إسرائيل بشأن المستوطنات، وأشاد بالرد المدروس من القيادة الفلسطينية، وأهاب به المشاركة في الجهود المتجددة للتوصل لحل عادل ودائم للصراع.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية البريطانية تلقت معا نسخة منه، اشارت فيه ان أليستر بيرت اتصل اليوم هاتفيا بالرئيس محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية. وبعد الاتصال قال بيرت:

"أجرينا أنا والرئيس عباس اتصالا مثمرا اليوم. وأكدت دعمنا القوي للرئيس عباس ورئيس الوزراء سلام فياض والسلطة الفلسطينية. ليس لدينا أدنى شك بأن الرئيس عباس رجل سلام شجاع. وقد ناقشت معه قلقنا العميق المشترك حيال إعلانات إسرائيل الأخيرة بشأن المستوطنات، والتي أدانها وزير الخارجية بكل شدة. وأعربت عن تقديري للرد المدروس من القيادة الفلسطينية، وأهبت بالرئيس عباس المشاركة في جهود متجددة - تقودها الولايات المتحدة وبدعم كامل من الاتحاد الأوروبي - للتوصل لحل دائم وعادل لهذا الصراع. وقد رحبت بعزم الرئيس عباس على مواصلة التعاون الأمني في الضفة الغربية، رغم الضائقة المالية الكبيرة التي تواجهها السلطة الفلسطينية".

واضاف في رسالته :" هذا وتواصل المملكة المتحدة حث كلا الطرفين على إبداء الإرادة السياسية والقيادة اللازمة لإحلال السلام، والامتناع عن اتخاذ أي خطوات تجعل التوصل لحل الدولتين، أو العودة للمفاوضات، أكثر صعوبة. واتفقنا على أن العام الجديد يحمل فرصا جديدة لإنهاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني عبر المفاوضات، وأكدت عزمنا على بذل كل ما باستطاعتنا لكي يكون العام القادم حاسما. وأعربت عن أملنا المشترك بأن يكون عام 2013 "عام السلام" للفلسطينيين والإسرائيليين وكافة شعوب المنطقة."