الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطار دوري جوال للمحترفين ينهي محطته العاشرة

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 17:53 )
*قطار دوري جوال للمحترفين ينهي محطته العاشرة
*شباب الظاهرية يحافظ على الصدارة بعد لقاء دراماتيكي مع المؤسسة والعميد يواصل المطاردة بفوز سهل على جنين
*قطبا العاصمة يتعثران امام الصاعدان الاهلي والاسلامي ولغة التعادلات تفرض نفسها في اربعة لقاءات.
* المستوى الفني تاثر بفترة التوقف والاحوال الجوية، لا تغيير على سلم الترتيب.
* عشرة اهداف في مباراة واحدة لاول مرة، والهلال الريحاوي بقي بلا انتصار

الخليل - معا - عبد الفتاح عرار -مع عودة عجلة قطار دوري جوال للمحترفين للدوران بعد توقف دام 42 يوما جراء مشاركة المنتخب الوطني في بطولة غرب اسيا، فعادت الاثارة والروح للملاعب الفلسطينية بعد ست مباريات اقيمت لحساب الجولة العاشرة لم تؤثر نتائجها اطلاقا على ترتيب الفرق. قبل الحديث عن فترة التوقف وتاثيرها على المستوى الفني للفرق لا بد ان نستعرض لقاءات هذه الجولة والتي اقيمت يومي الجمعة والسبت بواقع ثلاث لقاءات في كل يوم. يوم الجمعة كانت البداية من نابلس عندما استضاف اسلامي قلقيلية جبل المكبر وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

وفي الخليل استضاف اهلي الخليل على استاد الحسين هلال العاصمة وانتهى اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لمثله وفي نفس التوقيت كان شباب الخليل يقابل نادي جنين على استاد دورا وانتهى اللقاء بفوز العميد بثلاثة اهداف لهدف. لقاءات السبت بدأت من اريحا بلقاء هلال الاغوار مع مركز بلاطة وانتهى اللقاء بالتعادل الايجابي بثلاثة اهداف لكل فريق وفي ذات الوقت استضاف مركز شباب الامعري على استاد فيصل الحسيني ترجي وادي النيص وانتهى اللقاء بالتعادل بهدف لمثله وكان اللقاء الاخير قد جمع شباب الظاهرية على استاد دورا الدولي بمؤسسة البيرة وانتهى اللقاء بفوز عريض للغزلان بسبعة اهداف مقابل ثلاثة لتشهد الجولة غزارة تهديفية مع استئناف الدوري اذا تم تسجيل 24 هدفا في هذه الجولة.
|198829|
المستوى الفني
كان متوقعا ان يكون هناك تراجعا على صعيد المستوى الفني بسبب طول فترة التوقف وعدم استغلالها جيدا لغالبية الفرق مما اثر على منسوب اللياقة البدنية من ناحية وعلى حالة الانسجام مع غياب اللقاءات وحتى حساسية الكثير من اللاعبين مع الكرة تراجعت بشكل ملحوظ. الاداء الجماعي تاثر ايضا وتراجع عن ما ظهرت عليه الفرق قبل فترة التوقف، ومما ساهم ايضا في ضعف المستوى هي الاحوال الجوية الباردة اذا تعتبر هذه الجولة اولى الجولات التي تلعب في اجواء باردة. بكل تاكيد لم يكن غريبا تراجع المستوى وهذا طبيعي وربما بعد منافسات هذه الجولة ظهر جليا غياب خطط الاعداد اثناء فترات التوقف للعديد من الفرق وهذا يؤثر بشكل عام على مستوى الدوري بشكل عام وباعتقادي انها تجربة جيدة للفرق قبل فترة التوقف بسبب الانتقالات الشتوية من اجل حسن استغلالها وعدم الوقوع في نفس الخطئ مرة اخرى.

لغة التعادلات تفرض نفسها
مع تراجع المستوى وغموض اوراق الفرق فان نتيجة التعادل متوقعة لغالبية المباريات وهذا ما يحدث عند انطلاقة الموسم وقد حدث التعادل في هذه الجولة في اربعة لقاءات من اصل ستة وهي المرة الثانية التي تحدث فيها هذه الحالة بعد ان حدثت في الجولة الثامنة من عمر الدوري وربما كان اكثر المستفيدين من التعادلات التي تحققت هي فرق المقدمة التي حققت الفوز فبعد ان قلص قطبا العاصمة الفارق مع شباب الخليل لنقطتين عاد ليتسع الى خمس نقاط، كما استفاد من التعادلات ايضا فرق المؤخرة الذين لو حققا الانتصار لكانت استفادة مزدوجة وانما بتحقيقهما التعادل حافظا على نفس الفارق النقطي والذي لا يتعدي فوزين للخروج من المنطقة الحمراء وبالتالي فان الحظوظ لا زالت قوية لكل من هلال اريحا واسلامي قلقيلية وبقوة مع بقاء جولة واحدة لمرحلة الذهاب على اعتبار ان هناك فترة للانتقالات الشتوية يمكن استغلالها من اجل صراع البقاء.

عشرة اهداف في مباراة ولا تغيير على الترتيب
مع نهاية منافسات الجولة الاخيرة من مرحلة الذهاب لم يطرأ أي تغيير على ترتيب الفرق بعد ان انتهت اربع مباريات بالتعادل والفوز كان للفريقين المتصدرين والخسارة كانت لفريقي جنين والبيرة اللذان كانا يبتعدان بنقطتين عن وادي النيص والامعري وبلاطة والذين تعادلوا جميعا وبالتالي ما حدث ان الفارق تقلص لنقطة واحدة فقط ليبقى حال الترتيب كما كان عليه بعد نهاية الجولة التاسعة. اما ما ظهر جديدا على صعيد منافسات هذه الجولة فهو تسجيل عشرة اهداف في مباراة واحدة هي مباراة الظاهرية والبيرة وهو رقم قياسي جديد مع العلم ان الاسبوع الرابع باكمله كان قد شهد تسجيل عشرة اهداف في ست مباريات، واما اعلى نسبة اهداف شهدها هذا الموسم في مباراة واحدة فكانت في الجولة الخامسة عندما شهد لقاء شباب الخليل واسلامي قلقيلية تسجيل ثمانية اهداف وفي نفس الجولة ايضا شهد لقاء شباب الظاهرية وهلال اريحا تسجيل ثمانية اهداف وهو الاسبوع الذي لا زال يحتفظ باعلى نسبة اهداف اذ شهدت لقاءات الجولة تسجيل 26 هدفا في خمس مباريات لان مباراة المكبر وبلاطة في حينها انتهت بالتعادل السلبي.

هلال اريحا بلا أي انتصار
مع اقتراب نهاية مرحلة الذهاب بقي هلال الاغوار في المركز الاخير دون أي فوز وجمع اربع نقاط من اربعة تعادلات ثلاثة على ارضه وتعادل خارجي وحيد امام الاهلي ويعتبر فريق الظاهرية الاكثر فوزا بثمانية انتصارات والاقل خسارة بخسارة واحدة بالشراكة مع شباب الخليل وجبل المكبر وهلال القدس ومؤسسة البيرة هي الاكثر تحقيقا للتعادل بخمسة تعادلات وشباب الظاهرية الاقل تعادلا بتعادل وحيد واسلامي قلقيلية هو الاكثر خسارة بواقع سبعة هزائم.
|198631|
الظاهرية والمؤسسة
لقاء تميز بغزارة الاهداف وشهد اكثر من نقطة تحول في المباراة فكان اصحاب الارض افضل مع بداية المباراة وبدؤا لقائهم بطريقة هجومية اربكت الضيوف فكان انتشارهم مميزا وتبادل المراكز وتناقل الكرات في وسط الملعب تم بطريقة رائعة خاصة بين احمد ماهر وكعبية وشكل الاعتماد على هاني ابو بلال في الجهة اليمنى قوة هجومية اضافية مع احكام الاغلاق في المنطقة الخلفية مع وجود جبارين وسالم والبطاط والصانع ومن امامهم قاسم وعلان اذ لاول مرة يلعب الظاهرية بطريقة 4-2-3-1 في حين كان هناك ارتباكا في صفوف فريق المؤسسة وتراجعا غير مبرر للمنطقة الخلفية مما خلق مساحات للاعبي الغزلان وخاصة في وسط الملعب مكنهم من تنسيق هجماتهم كما يجب ومع تراجع دفاعات البيرة للخلف هاجم الغزلان بالثلاثي كعبية وماهر وابو بلال خلف السباخي ووصلوا للشباك مبكرا عند الدقيقة التاسعة ومع هذا الضغط وتسجيل هدف مبكر امتلك لاعبو الغزلان ثقة اكثر فواصلوا هجومهم وتلاعبوا بدفاعات ضيوفهم اكثر مرة ليسجلوا رباعية بيضاء في الحصة الاولى من اللقاء .

وفي الطرف الاخر كانت هناك بعض الهجمات المرتدة الخجولة وغير الدقيقة للاعبي البيرة والتي لم تفلح في تقليص النتيجة او حتى تشكيل خطورة على مرمى قيسية فتاه البرغوثي حسام ولم يتمكن نائل من التسديد مع ارتباك لعودة ووهدان في الوسط. شوط ثاني مختلف ويحسب للبيرة ان الفريق لم يسلم بالنتيجة وخاصة انه كان يتوقع نتيجة كارثية في حال الاستسلام. في الجهة المقابلة ثقة زائدة وصلت لحد الغرور عند لاعبي الغزلان فغابت الجدية واصبح الارتداد للمنطقة الخلفية بطيئا مما منح البيرة فرصة العودة في اللقاء فسجل محمد نائل هدفا رائعا مع بداية الشوط تلاه وهدان بقذيفة ولا اروع ولان نصف ساعة تقريبا كان متبقيا على اللقاء بدا الغزلان يشعرون بالخطر فحاولوا الضغط الا ان تغيير طريقة اللعب ل 4-4-2 وعدم مساندة الخط الخلفي من لاعبي الوسط جعلت فريق المؤسسة يواصل هجماته رغم انه اصبح يلعب بعشرة لاعبين بعد اقصاء طبطب وبالفعل الجهد البيراوي توج بهدف ثالث للبديل الخليلي لتصبح المباراة اكثر اثارة .

وفي ظل ضغط بيراوي لادراك التعادل كانت نقطة التحول الخطئ الذي ارتكبه العباسي امام الصندوق والذي استغله ماهر ليسجل الهدف الخامس الامر الذي اعاد لاعبي البيرة للمربع الاول وتاثروا نفسيا باعادة توسيع الفارق وهذا ما منح فرصة للاعبي الظاهرية لاستعادة عافيتهم فبدأوا بشن الهجمات المتتالية عبر الاطراف ووسعوا الفارق لاربعة اهداف لتصبح النتيجة سبعة مقابل ثلاثة بهاتريك لنجم الغزلان احمد ماهر ومثله ليحيى السباخي الذي سجل ثلاثية واضاع مثلها وهدف للمايسترو الجديد للغزلان عبد الرحيم كعبية. بهذه النتيجة حافظ الغزلان على صدارتهم ووصلوا للنقطة 25 وبقي فارق النقطتين مع العميد صاحب المركز الثاني ورغم خسارة المؤسسة فقد بقيت في المركز السادس مستفيدة من النتائج الاخرى.

الاهلي وهلال القدس
لقاء ربما لو اقيم اثناء دوران عجلة الدوري لكان مختلفا الا ان اداء الفريقين لم يرتقي للمستوى المطلوب ومن يكن من الناحيتين الفنية والتكتيكية مقبولا خاصة ان كليهما قدما مستويات مختلفة كليا عن ما قدماه في هذا اللقاء وباعتقادي ان التعادل بهدف لهدف ارضى كلا الطرفين فالاهلي قدم شوط اول جيد مقارنة باداء الهلال رغم غياب ثلاثة من عناصره الاساسية فغاب صمام الامان ضيف الله في العمق الدفاعي والسيد عن المنطقة اليسرى للدفاع وشادي علان في وسط الملعب ورغم ذلك فقد استطاع الاهلي التقدم بهدف للدويك ربما من الجملة التكتية الوحيدة وهي عرضية الريخاوي ومشاكسة وئام وحسن تمركز الدويك وارتبكاك في الخط الخلفي للهلال.

هذا الهدف اربك لاعبي الهلال وسادتهم عصبية غير مبررة اكتنفتها بعض الخشونة الزائدة فكانت نتيجتها تعرض ميعاري للطرد ليصبح هناك خلل واضح في خط الوسط مع عدم اداء مقنع من كاتلون والسويركي وعصبية زائدة لذيب وعليان وخويص وابو صالح وكان بامكان الاهلي استغلال هذه الحالة وخاصة مع حركة مصعب ابو سالم في الوسط والذي استحق نجومية الشوط واللقاء الا ان غياب فاعلية الحلمان لم تمكن الاهلي من استغلال النقص العددي وتراجع الهلال. شوط ثاني مختلف للهلال بعد ان عاد الهدوء للاعبين وبدأوا بفرض سيطرتهم على وسط الملعب رغم النقص العددي ولكن دون جدوى في المنطقة الامامية مما اضطر الزعبي لاجراء تبديلين في وسط الملعب فدفع بزواهرة وجمال لتصبح فاعلية خط الوسط اكثر نجاعة رغم استمرار غياب كاتلون فخرج الصالحي الذي ربما كانت حركته اكثر نجاعة من كاتلون وخرج ابو داوود ايضا.
|170051|
البديل معن جمال استغل فارق السرعة مع حمامرة بديل السيد واستطاع تسجيل هدف التعادل للهلال ليصبح بعد ذلك الحذر السمة الغالبة على اللقاء فكل فريق يخشى الهجمات المرتدة للمنافس الاهلي متائر بالغيابات والهلال متاثر بالنقص العددي فكانت قناعة كليهما بنقطة ظاهرة على ادائهما رغم ان الهلال يسعى لمواصلة المطاردة على المركز الثاني وان الاهلي يلعب على ارضه وبين جمهوره وهو بحاجة لانتصار يعيد التوازن للفريق. بهذه النتيجة ومع تعادل المكبر بقي الهلال رابع برصيد 19 نقطة بفارق الاهداف عن المكبر صاحب المركز الثالث والاهلي خامسا برصيد 13 نقطة مستفيدا من خسارة البيرة وجنين ووقوع الترجي والامعري وبلاطة في فخ التعادل.

المكبر واسلامي قلقيلية
تعادل سلبي بدون اهداف وبقاء كل فريق في موقعه هذا يدل على ان اسلامي قلقيلية استعد افضل من جبل المكبر على اعتبار انه لم يحقق أي انتصار على ارضه من ناحية وان دفاعاته عانت من العديد من الثغرات بالنسبة للمكبر لم يطرأ تغيير على الخط الخلفي فحافظ على قوته وظهر التراجع في الخط الامامي رغم ان فترة كافية كانت للمكبر لتعزيز قدراته الهجومية مع انضمام ابو كشك وعودة الفريق مؤخرا لشهية التهديف خاصة بعد الخماسية في مرمى الاهلي. المكبر بقي ثالثا مستفيدا من وقوع الهلال في فخ التعادل لكنه ابتعد عن العميد بخمس نقاط بدل نقطتين وبانتظاره مواجهة صعبة في الجولة الاخيرة مع المتصدر.

اما اسلامي قلقيلية فرفع رصيده للنقطة الخامسة وبقي في المركز قبل الاخير ولكن الفارق مع مركز بلاطة والامعري والترجي بقي خمس نقاط بوقوعهم جميعا في فخ التعادل وبالتالي فان الامور لم تزداد سوءا وبقي امل مواصلة الصراع من اجل البقاء قائما بقوة مع قرب فترة الانتقالات الشتوية وامكانية تعزيز صفوف الفريق بلاعبين جدد.

شباب الخليل وجنين
فوز مهم للعميد بعد خسارة من الهلال سبقتها تعادل مع المكبر وفقدان الصدارة التي حافظ عليها لخمسة اسابيع وهو اعاد الاتزان للفريق بعد فترة التوقف وغياب المدير الفني وغياب اربعة لاعبين مع المنتخب الوطني وكذلك رحيل محمد جمال وغياب العتال للاصابة والسويركي بالبطاقات الثلاث لكن بكل تاكيد فارق خبرة ابو غرقود وابو حبيب وابو بلال وعسلية وربيع والبرغوثي والسيوري وشبير منح العميد فرصة تجاوز كل الظروف وتحقيق فوز مقنع على جنين بثلاثة اهداف لهدف لبقي على فارق النقطتين خلف الظاهرية وتبقى الجولة الاخيرة من مرحلة الذهاب هي الفيصل في تحديد هوية بطل الشتاء وخاصة ان كلاهما لديه مباراة خارجية صعبة بالظاهرية سيقابل المكبر والشباب سيقابل بلاطة.

اما جنين فبكل تاكيد فان فارق الخبرة لعب دورا اساسيا وخاصة انه يعلم قيمة المنافس ورغم خسارته التي جاءت بعد صحوة من فوز على هلال اريحا وقبله تعادل مع الامعري كان مسبوقا بثلاث خسائر فانه بقي سابعا مستفيدا من بقية النتائج وباعتقادي انه سينهي مرحلة الذهاب في وضع مريح يمكنه من دخول فترة استعداد جادة ليضمن بقاءه في دوري الاضواء مبكرا ولا يدخل في دوامة صراع البقاء.جنين برصيد 11 نقطة سابعا هذا ليس سيئا ولكنه ايضا غير مطمئن لان الفارق مع صاحب المركز العاشر هو نقطة واحدة وعليه سيكون الفريق امام اختبار حقيقي في الجولة القادمة عندما يستضيف اهلي الخليل.

الامعري ووادي النيص
تعادل منطقي في ظل تراجع اداء الفريقين هذا العام ومرور كل منهما بظروف استثنائية رحيل عدد من اللاعبين عن كلا الفريقين تاثر الترجي بالاصابات ورحيل الجهاز الفني للامعري وعودة بعد فترة توقف طويلة لذلك كان من المتوقع ان يسود الحذر الشديد وان يحاول كل فريق الابتعاد عن تلقي خسارة كانت ستضعه في المركز العاشر لان كلا منهما يعلم قيمة الاخر ولان كلا منهما ايضا يمتلك اوراقا يمكنها ان تخلق الفارق. بهذا التعادل بقي الترجي في مكانه ثامنا بعشر نقاط وهو نفس عدد نقاط الامعري التاسع على سلم الترتيب بفارق الاهداف عن بلاطة العاشر ومتخلفا ايضا عن الترجي بمركز بفارق الاهداف. بكل تاكيد مواقع لا تليق بفريقين من الفرق التي حققت الالقاب وربما من وجهة نظري انهما قادران على الابتعاد عن منطقة الخطورة او قد لا يتعرضان لها وخبرتهما تمكنهما من المحافظة على البقاء في دوري الاضواء الا ان الاداء والنتائج لا ترضي عشاق كلا الفريقين ولا تليق بسمعتهما ولا شك ان مرحلة الاياب ستكون مختلفة لكليهما.

هلال اريحا وبلاطة
تعادل اخر في هذه الجولة واحتفاظ بالمراكز بلاطة لم يستغل تراجع هلال الاغوار ونتائجه وادائه في الفترة الاخيرة والهلال لم يستثمر فرصة التوقف واستغلال الملعب البيتي والجمهور من اجل تحقيق اول انتصار كان سيفيده مع تعثر الفرق الاخرى ويجعله قريبا جدا من الخروج من المنطقة الحمراء ورغم ذلك فان النتائج الاخرى ابقت الحال كما هو عليه ولا زالت فرصة هلال الاغوار قائمة رغم امتلاكه اربع نقاط من اربعة تعادلات اذا ما استثمر فترة الانتقالات الشتوية وخرج في لقائه الاخير امام الامعري بنتيجة التعادل على الاقل.

اما بلاطة فلا زالت اوضاعه محيرة وتذبذب مستواه يثير الجدل رغم امتلاكه لمقومات الفريق الناجح واصبح في موقع لا يليق بنتائجه وادائه في الموسمين الماضيين ولا زال ضمن دائرة الخطر انما ايضا تبقى النتائج الاخرى في مصلحته ولا زالت مهمته ليست صعبة لامتلاكه عناصر مميزة من الممكن ان تعود اذا ما امتلكت الثقة واستعدت جيدا. الفريق يمتلك عشر نقاط في المركز العاشر ومع نهاية الاسبوع العاشر وهو نفس نقاط الامعري والترجي أي انه فارق الاهداف يفصله عن المركز الثامن ولديه لقاء على ارضه امام شباب الخليل الذي ينافس على الصدارة وبالتالي ستكون هذه المباراة هامة جدا للفريق خاصة ان الترجي سيقابل البيرة على ارضه وكذلك الحال بالنسبة للامعري الذي يستضيف هلال اريحا وبالتالي فان التعثر في هذه المباراة وفوز الترجي والامعري قد يعقد مهمة الجدعان.