الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام برنامج تدريب موظفي محاكم الضفة على مهارات التعامل مع الجمهور

نشر بتاريخ: 24/12/2012 ( آخر تحديث: 24/12/2012 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا - نفذ برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، سلسلة تدريبات حول تعزيز مهارات التعامل مع الجمهور، استهدفت جميع موظفي محاكم الضفة الغربية.

وقد هدفت هذه التدريبات إلى تطوير مهارات الاتصال لدى موظفي المحاكم بالإضافة إلى تزويدهم بمهارات جديدة تساعدهم على تقديم خدمات أفضل للمواطنين، مما يسهم في زيادة ثقة المواطن الفلسطيني بالسلطة القضائية.

وتم تنفيذ البرنامج تدريبي بالتعاون مع شركة جنرل للتدريب والاستشارات التي وفرت ثلاثة خبراء متخصصين من الأردن ومصر، واستمرت كل جلسة تدريبية يومين متتاليين مستهدفةً خمس عشرة مجموعة مختلفة من موظفي المحاكم من جميع مناطق الضفة الغربية، بمشاركة اكثر من ثلاثمائة موظف وموظفةً، على مدار ستة أسابيع متتالية.

وفي نهاية كل برنامج تدريبي، قام مدير برنامج تعزيز العدالة السيد مايك شيبرد والقاضي عزت الراميني رئيس إدارة المحاكم بتخريج الموظفين وتسليمهم شهادات تدريبية تعبيراً عن اتمامهم الايام التدريبية بنجاح.

وقد أكد السيد مايك شيبرد أثناء حفل التخريج على أهمية موظفي المحاكم في الجهاز القضائي، ولهذا السبب يركز برنامج تعزيز العدالة على بناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة لتحسين عملهم. كما أكد السيد شيبرد أن تعزيز قدرات موظفي المحاكم يسهم في زيادة ثقة المواطن بالسلطة القضائية وتعزيزاحترام مبادئ سيادة القانون.

ومن جهة أخرى، شكر القاضي عزت الراميني رئيس إدارة المحاكم الوكالة الأمريكية للتنمية USAID لدعمها المتواصل للجهاز القضائي والذي يشمل العاملين في القضاء والمحاكم على مختلف مستوياتهم.

كما شكر القاضي الراميني موظفي المحاكم لالتزامهم بالتدريبات وتفاعلهم الايجابي مع المدربين متمنياً أن ينعكس ذلك على زيادة فاعليتهم وتحسين أدائهم في تقديم خدمات ذات جودة عالية لمراجعي المحاكم.

وركز برنامج مهارات التعامل مع الجمهورعلى عدة مواضيع تضمنت مهارات الاستماع للجمهور بمستوياته المختلفة، وآليات التواصل الشفوي والمكتوب، كيفية فهم سيكولوجية الجمهور، كما تناول المهارات الأساسية في ادارة الوقت وضبط النفس، والقدرة على تحليل المواقف وتقييمها بفاعلية وايجابية.

وفي النهاية، عبر المشاركون في التدريبات عن شكرهم وامتنانهم لإدارة التدريب في برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية وطاقم المدربين، كما أكدوا على أهمية المواضيع التي طرحت إذ أنها عالجت أموراً سلوكية ذات صلة بالاتصال الفعال وآليات التفاعل والتواصل مع زملاء العمل ومراجعي المحاكم.

فقد اشارت المشاركة هبة قبعة من محكمة قلقيلية انها تشارك ولأول مرة بتدريب يركز على موضوع مهارات التعامل مع الجمهور، وأن المعارف والمهارات التي اكتسبتها اثناء التدريب اسهمت في تعزيز مهارات الاتصال لديها، خاصة المتعلقة بضبط النفس وكيفية التعامل مع المراجعين ذوي الأمزجة الصعبة وآليات التعامل مع ضغوط العمل، مؤكدة أنها ستسخدم هذه المهارات من أجل تواصل أفضل مع مستخدمي المحاكم.