السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل ومعهد الحوكمة يعقدان ورشة حول حوكمة الشركات العائلية

نشر بتاريخ: 24/12/2012 ( آخر تحديث: 24/12/2012 الساعة: 22:32 )
الخليل- معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة بالتعاون مع معهد الحوكمة الفلسطيني ورشة عمل بعنوان "الشركات العائلية في محافظة الخليل بين الواقع الراهن والآفاق المستقبلية".

وافتتح الورشة الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي بكلمة رحب فيها بالحضور، وتحدث خلالها عن أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما فيه المصلحة العليا، مؤكداً على حرص الحكومة الفلسطينية بشكل عام، ووزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية بشكل خاص على تقديم الخدمات الخاصة للقطاع الاقتصادي، وفي مقدمتها خدمات البنية التحتية ضمن الإمكانات المتاحة.

المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية تحدث بدوره عن اقتصاد محافظة الخليل بشكل عام، متطرقاً لاحصائيات القطاع الصناعي على مستوى المحافظة من واقع بيانات دليل الصناعات والحرف لمحافظة الخليل والذي أصدرته الغرفة خلال العام الحالي. مثيراً عدداً من التساؤلات الهامة فيما يتعلق بالحوكمة وإدارة الشركات العائلية، فاتحاً بذلك الباب لبقية المتحدثين لطرح مادخلاتهم فيما يتعلق بموضوع الورشة.

أما الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل فقد تحدث عن خدمات البلدية للقطاع الاقتصادي، مؤكداً على استعداد بلدية الخليل للتعاون مع كافة مؤسسات المحافظة لما فيه الصالح العام.

من جانبه تحدث نظام أيوب مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، عن أنواع الشركات، موضحاً الفروق بين أنواعها المختلفة، كما تطرق لفوائد كل نوع منها، ومتطلبات التحول بين الأنواع، والمسؤوليات لكل نوع ومستويات الرسوم المفروضة على كلٍ منها.

الدكتور هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة الفلسطيني تحدث في مداخلته عن اقتصاد محافظة الخليل وتميزه على المستوى الوطني، وتطرق لعدد من الانجازات التي وصلت إليها بعض شركات المحافظة والاتي اعتبرها مفخرة لفلسطين، وأشار للمخاطر التي تعترض سبيل الشركات العائلية ذات الإدارة التقليدية خاصة بعد وصولها للجيل الثالث. ذاكراً عدداً من اساسيات الحوكمة التي يجب على الشركات العائلية اتباعها للخروج من دائرة الخطر الذي يتهددها.

وتم في نهاية الورشة فتح باب النقاش أمام الحضور حيث رد أعضاء منصة الشرف على التساؤلات الموجهة إليهم، كما قاموا بالتعليق على مداخلات الحضور، وكانت أبرز المداخلات تلك التي طرحها رجائي القيسي المستشار المالي للغرفة التجارية حول دراسة علمية تم إجراؤها مؤخراً على عدد من شركات المحافظة والتي أظهرت بالفعل افتقار تلك الشركات لأدنى أساسيات الحوكمة والحكم الرشيد في أساليب الإدارة المتبعة فيها.

وفي نهاية الورشة لخص الدكتور هشام عورتاني توصيات الورشة بالدعوة الى مزيد من فصل الإدارة عن الملكية، وتثقيف الشركات العائلية في محافظة الخليل على وجه الخصوص حول اساليب الحوكمة، مطالباً الشركات بالمزيد من التطور والسعي للوصول الى مستويات أفضل من الوضع الذي وصلت إليه.

وقد حضر الورشة أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وممثلين عن ملتقى رجال الأعمال ووزارة لااقتصاد الوطني والاتحادات الصناعية، وعدد من مدرسي العلوم الادارية والاقتصادية من جامعات المحافظة الثلاث، إضافة لأكثر من سبعين من رجال الأعمال والتجار من أعضاء الهيئة العامة. وقد أدار الورشة المهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة.