السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد والصحة تناقشان "الامن الغذائي في صناعة الالبان الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 26/12/2012 ( آخر تحديث: 26/12/2012 الساعة: 22:09 )
رام الله - معا - أكد وزيرا الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي والصحة د.هاني عابدين، اليوم الأربعاء، على الجهود المشتركة المبذولة لحماية المستهلك الفلسطيني ولتوفير سلعة آمنة وسليمة صحياً وغذائياً من خلال مجموعة من الاجراءات التي تتبعها الوزارتين، خصوصاً الرقابة والتفتيش وسحب العينات الدورية منها، والمساعي الحثيثة لدعم المنتج الوطني وتعزيز القدرة التنافسية والتي كان اخرها اطلاق الاستراتجية الوطنية لدعم المنتج الوطني.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني اليوم بمدينة رام الله حول "الامن الغذائي في صناعة الالبان المصنعة فلسطينياً" بدعم من منظمة الصحة العالمية، تماشياً مع توجهات وزيري الاقتصاد الوطني والصحة بشأن حماية المنتج الوطني، وتطوير وتمكين قطاع الالبان بما يمكنه من القدرة على المنافسة، وكي تتمكن مؤسسة المواصفات والمقاييس من اخذ دورها الحقيقي والجاد في هذا الجانب.

واتفق المشاركون خلال الورشة التي ادارها د.اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية والصحة العامة على تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارات الاقتصاد الوطني والصحة والزراعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس واتحاد الصناعات وجميعة حماية المستهلك لزيارة جميع المصانع وتقيدم توصياتها لتحسين انتناجها ووضع خطة مشتركة لتأهيل هذه المصانع.

كما اتفق المشاركون على تشكيل فرق فنية في كل المحافظات تتشكل من وزارات (الصحة، الاقتصاد الوطني، والزراعة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس) تقوم بسحب العينات من انتاج المصانع، والعمل على تصويب اوضاع البعض من الناحية القانونية والفنية، ومساعدتها في الحصول على شهادة الجودة الفلسطيينية.

وقال د.جواد ناجي انه سيتم العمل على تصويب اوضاع المصانع غير القانونية والتي لا ترقى الى تسميتها بمنشآت صناعية، كون اغلبها صناعة بيتية، وحجمها صغير، مشددا على ضرورة تكثيف الجولات الرقابية والتفتيشية على جميع المصانع، مع الاشارة الى ان وزارة الاقتصاد الوطني اغلقت مؤخراً 14 منشاة صناعية في مجالات مختلفة لمخالفتها القوانين الفلسطينية المعمول بها.

وبين الوزير د.جواد ناجي ان الورشة تأتي بعد دراسة قامت بها وزارة الصحة بتكليف من مجلس مؤسسة المواصفات والمقاييس بإجراء دراسة متكاملة حول الوضع الراهن لقطاع الألبان حتى تتمكن الجهات ذات العلاقة من تطوير ودعم هذا القطاع بالتعاون التام مع اصحاب مصانع الالبان الذي طالب مؤخراً الجهات المسؤولة رفع مدة صلاحية المنتج لـ40 يوماً اسوة بالمنتج الإسرائيلي وفي هذا الجانب عقد عدد من الاجتماعات التخصصية مع اصحاب المصانع للتباحث والتدارس في هذا المطلب.

وقال د.جواد ناجي أنه لا يمكن لأي مصنع ان يضخ منتجاته في السوق الفلسطيني، ما لم يستوفي كل الشروط الصحية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، وحتى تتمكن الوزارة على تلبيات متطلبات هذه المصانع وتستمر في دعم المنتج الوطني وتعزيز القدرة التنافسية له، لافتاً الى ان النتائج التي توصلت اليها الدارسة مرضية لحداً خاصة فيما يتعلق بالمصانع الكبيرة بالإنتاج.

بدوره شدد د.هاني عابدين وزير الصحة على اهتمام الوزارة والجهات ذات العلاقة بجودة المنتج الوطني خاصة المتعلق بصحة وسلامة المواطن، لذلك نحن في وزارة الصحة معنين تماما على تقديم غذاء صحي وسليم للمواطن، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني، خصوصاً ان مختبرات الصحة تقوم بعمل جيد جداً وفي ظل الامكانيات المتاحة.

وأشار عابدين الى التواصل المستمر مع جميع المصانع المتعلقة بصحة وسلامة الغذاء الرامي الى تحسين المنتج، والتغلب على المشاكل والعقبات التي تعترض ذلك، وبما يمكن من المنافسة في الاسواق الخارجية.

من جهته اكد رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية صقر جراشي على اهمية النتائج التي تم التوصل اليها والتي اثبتت جودة وقدرة المنتج الوطني على المنافسة، خصوصا ان هذه المصانع هي مرخصة وقانونية، اما المصانع غير قانونية يتوجب عليها تصويب وضعها واستيفاء الشروط المطلوبة حتى تستمر في انتاجها.