الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تفتتح مشاريع بتمويل قطري بكلفة 2.6 مليون دولار

نشر بتاريخ: 27/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 17:06 )
غزة - معا - احتفلت بلدية خان يونس بإفتتاح ثلاثة مشاريع طرق تمول إنشاؤها دولة قطر الشقيقة (المنحة القطرية) تبلغ كلفتها الإجمالية ما يزيد عن 2.6) مليون دولار، وتعتبر شبكة الطرق الجنوبية للمدينة التي تربط شمالها بجنوبها وتحفف من الضغط القائم على مركز المدينة وشارع أحمد ياسين (البحر سابقاً).

وكانت دائرة العلاقات العامة والإعلام في بلدية خان يونس قد نظمت إحتفالاً مركزياً إحتفاءً بإنطلاق العمل في المشاريع القطرية وذلك بالقرب من حديقة الإسكان النمساوي جنوب غرب المدينة، بحضور رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل ونائبه المهندس صلاح الدين أبو عبدو والدكتور أمين وافي عضو المجلس البلدي ومدير عام البلدية المهندس محمد الأغا ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام وبمشاركة المهندس أحمد أبو راس مدير المكتب الفني لجنة إعمار غزة- قطر، والمهندس حاتم مهدي مدير مشاريع المنحة القطرية في محافظة خان يونس ممثلاً عن وزارة الحكم المحلي.

وأكد المهندس يحيى الأسطل رئيس البلدية على أهمية الدعم القطري المساند لصمود وتضحيات شعبنا، مبيناً أن هذه المساندة والتضامن يعتز بها شعبنا في كافة أماكن تواجده كونها العمق والبعد الإنساني والإغاثي والإسلامي، داعياً كافة القائمين والمشرفين على تنفيذ المشاريع إلى تقديم أفضل ما عندهم للنهوض بواقع مدينة خان يونس.

وبين الأسطل أن مدينة خان يونس تعاني من عدم وجود الشوارع المعبدة كونها حرمت طوال سنوات الإحتلال الذي كان يجثم على ثلث مساحة المدينة من عملية التطور والبناء عدا عن إلحاق الخسائر الفادحة بالمشاريع الإستراتيجية والتنموية الكبرى.

وبدوره تحدث المهندس صلاح الدين أبو عبدو نائب رئيس البلدية عن برتوكول إفتتاح المشاريع في مدينة خان يونس والجهات المنفذة لها ومكوناتها ومدى الفائدة المتوقع الوصول إليها والتي من شأنها أن تدعم مسيرة النهوض بخان يونس التي تتطلع البلدية إلى إستكمالها بالرغم من الحصار الظالم.

وذكر أبو عبدو بأن المنحة القطرية ستساهم في ربط أحياء المدينة المختلفة لا سيما جنوب خان يونس بشمالها وستعمل على تخفيف الضغط القائم عن شوارع مركز المدينة، لافتاً بأن إنجاز تلك المشاريع سيكون في غضون ستة شهور كاملة.

وبدوره قدم المهندس محمد الأغا شرحاً موسعاً عن مشاريع المنحة القطرية التي ستنفذ على مجموعتين، مبيناً بأن المجموعة الأولى تضم تنفيذ ثلاثة مشاريع تتمثل في تطوير شارع رقم (9) بكلفة (1.6) مليون دولار يبدأ من حديقة النمساوي ويتجه جنوباً حتى المسلخ ومن ثم الإتجاه غرباً حتى المحررات ويبلغ طوله 2.5 كم تقريباً، وتطوير شارع (29) الذي يبدأ من مسجد السلام ويتجه غرباً بجوار النمساوي حتى شارع رقم (106) ثم يتجه شمالاً وصولاً إلى شارع البحر رقم (7) وبطول 2 كم، وأخيراً تطوير شارع رقم (69) في حي معن.

وأعرب الأغا عن أمله أن يتم إنجاز المشاريع بالسرعة الممكنة لتتمكن البلدية من النهوض بواقع الطرق ودفع عجلة التنمية والتطور قدماً للأمام، مثمناً الدور البارز لأمير دولة قطر والحكومة والشعب لفك العزلة عن شعبنا ورفع الحصار ، لافتاً بأن المشاريع ستحدث تغيير شامل في قطاع غزة.