الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك ينهي استعدادته لإجراء الإنتخابات في 11 مجلس محلي شبابي

نشر بتاريخ: 27/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 17:57 )
رام الله- معا - أعلن منتدى شارك الشبابي عن انتهاء استعدادته لإجراء إنتخابات المجالس المحلية الشبابية في أحد عشر مجلسا على التوالي خلال الشهرين الجاريين، لتمكين الشباب من المشاركة بفعالية في هيئات الحكم المحلي ومجتمعاتهم، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من مشروع المجالس وبالشراكة مع مؤسسة CHF الدولية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال وسام شويكي مدير المشروع، ستجرى الانتخابات في مجالس قلقيلية، عنبتا، طولكرم، سلفيت، شمال الضفة الغربية. وفي أريحا، الطيبة/ رام الله، أبو ديس، والرام، وسطها. وفي بيت فجار، بيت ساحور، إذنا، وحلحول جنوبها.

واكد شويكي قيام طاقم العمل بجميع التجهيزات والانتهاء من كافة التحضيرات والتشكيلات اللازمة أهمها: عقد الاجتماعات وورش العمل مع المجالس المحلية الشبابية الحالية وهيئاتها، وممثلي المجتمع المحلي لمناقشة عملية الإنتخابات والإطار الزمني لإجرائها.

واشار الى تشكيل لجان الإشراف على الانتخابات بالاتفاق، بمشاركة ممثلين عن وزارة الحكم المحلي واللجنة المركزية للانتخابات وهيئات الحكم المحلي، وفتح المجال للتسجيل في عضوية الجمعية العامة لبعض المجالس، وتنظيم عددا من الأنشطة التعليمية والتثقيفية لجميع أعضاء الجمعيات العامة لاغناء معرفتهم بالهيئات المحلية وبالعملية الديمقراطية، والنظام الانتخابي والحملات الإنتخابية والمناظرات، وإتمام عمليات الترشيح.

واوضح الشوبكي انه وبحسب الترتيب الزمني للعملية الإنتخابية في كل موقع، ستتم الانتخابات وفق النظام الانتخابي وإجراءات الاقتراع ومقاييس الرقابة عليها، يلي ذلك فرز الأصوات، وإعلان النتائج ومن ثم عقد اجتماع داخلي للفائزين لتوزيع مقاعد المجلس والمهام عليهم بعد أسبوع من الانتخابات في كل موقع.

ويقول الشوبكي، سيقوم بعد ذلك فريق عمل المشروع التابع لمنتدى شارك الشبابي بإجراء تقييم الحاجات لكل مجلس، لتحديد قدرات ومعارف أعضائه، إضافة إلى اهتماماتهم وأهدافهم من اجل تطوير خطط بناء القدرات.

ومن الجدير ذكره، ان هذا المشروع يهدف إلى مساندة وتشكيل وتفعيل ودعم المجالس المحلية الشبابية في الضفة الغربية، وخلاله يتطلع الشركاء إلى خلق قاعدة راسخة، لمساندة وتوعية الشباب الفلسطيني لإدراك قضايا التنمية المحلية، وحقوق الشباب وواجباتهم، ووظائف الهيئات المحلية، وممارسات الحكم الديمقراطي الرشيد.