الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "أطفالنا للصم" في غزة تنظم حملة للتوعية بمخاطر النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 10:52 )
خان يونس- معا- نظمت جمعية "أطفالنا للصم" في غزة اليوم حملة " تعزيز المشاركة الجماهيرية في ادارة المخلفات الصلبة بالمناطق الريفية"، بالتعاون مع مكتب الرئيس.

وتضمن اول ايام الحملة تنظيم ورشة عمل للأطفال الصم، حاضر فيها علاء عيد من مكتب الرئيس حول خطورة النفايات الصلبة على البيئة وصحة الانسان.

وتطرق عيد الى المخلفات الصلبة الخطرة في الريف، ومن ابرزها المخلفات الناتجة عن الانشطة الزراعية والنباتية والحيوانية والمسالخ، بالاضافة الى بقايا النباتات وروث الحيوانات وعبوات الاسمدة والمبيدات والادوية المستخدمة في لقاح وعلاج الحيوانات.

واستعرض عيد مخاطر عبوات المبيدات والاسمدة الكيماوية، مؤكدا انها تشكل تهديدا كبيرا على الصحة العامة والتوازن البيئي.

وقال: " انه يتم سنويا في قطاع غزة استخدام الاف الاطنان من الاسمدة والمبيدات الكمياوية في الانشطة الزراعية المختلفة، ومن بينها انواع محرمة دوليا", مستعرضاً طرق الوقاية والتعامل مع المبيدات والأسمدة، مطالبا بقراءة البطاقة المرفقة مع العبوة لمعرفة محتواها وإرشادات التعامل معها في حال التخلص منها.

ودعا عيد على عدم استخدام هذه العبوات والزجاجات للتخزين او نقل او اعداد الطعام والشراب، داعيا الى ابعاد العبوات عن متناول الأطفال وعدم القائها في الحقل او الشارع او بالقرب من ابار المياه, مشددا على أهمية اتباع تعليمات المرشد الزراعي حول الطرق السليمة للتخلص من هذه المخلفات.

وفيما يتعلق بالتعامل مع المخلفات الحيوانية والبيطرية في الحظائر والمزارع، أوصى عيد بدفن الحيوانات والطيور بعد موتها في حفر عميقة، وتغطيتها بالجير وعدم إلقائها في المناطق المفتوحة او الحاويات.

كما دعا عيد الى عزل الحيوانات والطيور في حال إصابتها بأوبئة مثل انفلونزا الطيور، وإبلاغ الجهات المختصة كي يتم التخلص منها.