الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم التهديدات الاسرائيلية- كهرباء القدس تبدأ بتنفيذ خطة العداد "الذكي"

نشر بتاريخ: 28/12/2012 ( آخر تحديث: 29/12/2012 الساعة: 13:29 )
القدس - معا - رغم التهديدات الاسرائيلية المستمرة للشركة الوطنية، الا انها في تطور مستمرة، فقد أكد هشام العمري المدير العام لشركة كهرباء محافظة القدس بأن الشركة ستشرع بتطبيق المرحلة الثانية من مشروع تغيير عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية في شهر شباط المقبل في منطقة القدس ورام الله وبيت لحم لتشمل أكثر من 14 الف مشترك مع نهاية عام 2013 في خطوة هي الاولى من نوعها في فلسطين.

وستتمكن الشركة من خلال الشبكة الذكية من قراءة جميع العدادات عن بعد وبالتالي اصدار فواتير حقيقية للمشتركين على مدار السنة والاستغناء عن الفواتير التقديرية كما ستساهم في الاستغناء التدريجي عن عداد الدفع المسبق وصولا الى البيت الذكي.

وقال العمري بأن منظومة العدادات الذكية القائمة على شبكة الالياف الضوئية التابعة لكهرباء القدس تعمل على تهيئة الارضية المناسبة للراغبين في تركيب ألواح شمسية في منازلهم من اجل توليد الطاقة الكهربائية للاستخدام الذاتي او لبيع الطاقة الفائضة الى الشركة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح بأن المرحلة الاولى التي تم الانتهاء من تنفيذها شملت 4700 مشترك وان الشبكة ستكون بمثابة حلقة تواصل ما بين اولئك المشتركين وشركة كهرباء القدس حيث تتمكن الشركة من اصلاح الاعطال الكهربائية بشكل أسرع وأدق من خلال استقبال تنبيهات آلية بهذه الاعطال وتحديد مصدر المشكلة بشكل فوري وإحالة المشكلة إلى الطواقم الفنية على أساس الأولوية مما يسرِّع في استعادة المشترك للتيار الكهربائي.

وأضاف أن النظام الجديد سيساعد من جهة اخرى على الحد من سرقات الكهرباء والعبث بالشبكة الكهربائية من خلال حصر الفاقد الكهربائي الناتج عن السرقات والاعطال الفنية وحصر مناطق السرقات وتحديدها.

ومن جهة اخرى وفي حال تعرض اي عداد كهرباء تابع للشبكة الى أي عبث يرسل النظام بشكل اتوماتيكي رسائل انذار الى الشركة مما يمكن المهندسين الفنيين من متابعة الامر كما يمكن الشركة من التحكم عن بعد في وصل وفصل التيار الكهربائي.

واشار الى ان مشتركي عداد الدفع المسبق سيستفيدون من المنظومة الجديدة بشكل كبير حيث يمكن النظام الشركة من تحويل العداد عن بعد الى عداد دفع مسبق أوبالعكس.

كما يمكن المشترك من شحن عداد الدفع المسبق عن بعد دون الحاجة الى كرت مبينا ان احد اهداف تطبيق النظام الجديد هو الاستغناء عن عداد الدفع المسبق في المرحلة النهائية.

ويذكر بأن المشروع يجري تطبيقه على عدة مراحل، حيث شملت المرحلة الاولى تغيير عدادات ل 4700 مشترك تقريبا في مناطق بيت حنينا، وحزما، وحي الخلايلة في قرية الجيب، اضافة الى قرى: النبي صمويل، وجبع، والزعيم، والمغير، وبتير، وواد فوكين، وحوسان، والجبعة.

وستشمل المرحلة الثانية من المشروع تطبيق المنظومة على 9500 مشترك في في قرى نحالين، والولجة، والخضر، وزعترة في منطقة بيت لحم، وقرى العيسوية، وبيت حنينا، والسواحرة الشرقية، والشيخ سعد في منطقة القدس، وقرى ترمسعيا، وأبو فلاح، وسنجل، وأم صفا، وجلجليا، وعارورة، ودير السودان، وعجول في منطقة رام الله. ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تمديد شبكة العدادات الذكية في هذه المناطق مع نهاية عام 2013.