السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة لمسات جديدة تنظم معرضا لمنتوجات نسوي الرشايدة

نشر بتاريخ: 29/12/2012 ( آخر تحديث: 29/12/2012 الساعة: 15:26 )
بيت لحم- معا - نفذت مبادرة التطريز والتراث الفلسطيني- لمسات جديدة معرض لمنتوجات مركز نسوي الرشايدة في الرشايدة ، حيث قام بتنفيذ هذه المبادرة مجموعة من طلبة العلوم المالية والادارية في كلية فلسطين الاهلية الجامعية ضمن مشروع التعلم من خلال المشاركة المدنية الذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة بالشراكة مع الاغاثة الكاثوليكية و بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية وبالتعاون مع كلية فلسطين الاهلية الجامعية.

تهدف هذه المبادرة الى تمكين مركز نسوي الرشايدة والمرأة البدوية في منطقة الرشايدة وتعزيز المشاركة المدنية لديهم من خلال تدريبهم على اعمال التطريز والحياكة بما يؤدي الى زيادة نسبة مشاركة المرأة البدوية في دخل الاسرة وخاصة بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية في القرى البدوية المهمشة.

وافتتح المعرض فواز رشايدة رئيس مجلس قروي الرشايدة ، مشيرا الى اهمية المبادرة في تعزيز دور و مكانة المرأة البدوية والمنطقة لما تعانيه من تهميش وضائقة مالية ، طالبا من المجتمع المحلي والجهات الرسمية دعم مثل تلك المبادرات لما لها من اهمية في تعزيز دور المواطن ورفع امكانيات المرأة البدوية ، شاكرا الجهات القائمة على هذه المبادرة.

كما اكد الرشايدة بان مثل هذه المبادرات التنموية لا تدعم فقط مكانة المراة البدوية وانما ايضا قرية الرشايدة لما تعانيه من تهميش و اوضاع سياسية بالغة الصعوبة نظرا لكونها في منطقة C واحاطتها بمناطق المستوطنات.

وقدمت نسوة الرشايدة اعمال تطريزية وحرفية في هذا المعرض شملت البسط و الاغطية والسلل والمطرزات وقد لاقت استحسان الحضور و اعجابهم بهذا الطابع البدوي الفلسطيني.

بجانبه اعرب رمزي عودة المدير التنفيذي لمؤسسة ملتقى الطلبة عن اهتمام المؤسسة بالمناطق المهمشة ، واهمية تقديم الخدمات الى تلك المناطق لسد بعض احتياجاتها ، مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود وتقديم الدعم الحكومي للمناطق المهمشة لان احتياجاتها كثيرة واكبر من امكانيات طرف لوحده . مشيرا ان هذه المبادرات تاتي في سياق تعزيز المشاركة المدنية للمراة في القرى المهمشة . كما طالب عودة باهمية تضافر الجهود الوطنية في تسويق هذه المتجات البدوية في المناطق الحضرية و تطوير هذه الصناعات اليدوية من أجل تحسين قدرتها التنافسية.

بدوره اعرب هشام هندي منسق المشروع عن اعتزازه بالارادة والتحدي والصمود الذي وجده عند المرأة البدوية ، داعيا الى استثمار تلك الارادة في تنمية المنطقة ، مؤكدا وانه من خلال تنفيذ المبادرة وجد ان المنطقة تعاني من تهميش بالغ ، واحتياجات كثيرة ، وعبر الهندي عن اعجابه بما تم عرضه من منتوجات في المعرض وما انتجه المركز النسوي رغم قصر فترة التدريب.

وتحدث محمد ديرية منسق المبادرة من الجامعة الاهلية عن مراحل تنفيذها ، موضحا انه في البدء تم عمل فحص احتياج للمركز النسوي ، وبناء على تلك الاحتياجات قامت مجموعته بصياغة المبادرة بهدف تمكين المركز النسوي والمرأة البدوية ، حيث احتوت المبادرة على شراء 3 ماكنات خياطة للمركز ومواد خياطة ومن ثم تدريب 15 سيدة من المركز على التطريز والحياكة ، وبالختام اقامة معرض للمنتوجات المركز النسوي.