السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

6 أميال ولكن - صيادو غزة يريدون تطبيق اوسلو البحرية

نشر بتاريخ: 30/12/2012 ( آخر تحديث: 30/12/2012 الساعة: 17:24 )
غزة - معا - على أمواج البحر تغادر في الصباح مراكب الصيادين لينثرون شباكهم التي تتلهف لصيد وفير واسماك مختلفة غابت طويلا عن موائد القطاع.... لكن عام 2012 مر دون توقف حصار بحر غزة مع بارقة امل تمثلت في زيادة مساحة الصيد الى ستة اميال بدل ثلاثة.

محمود أبو الصادق صياد من غزة يقول ل "معا " التحول حدث بعد الحرب وذلك بزيادة مساحة الصيد ..المنطقة التي سمح لنا بدخولها لم تتعرض للصيد منذ سنوات".
|199340|
لكن الصياد لا يرى ذلك التحسن الذي طرا على وضع الصيادين نظرا لتعرضهم لاطلاق نار من قبل بوارج الاحتلال مما يضطرهم في احيان كثيرة الى العودة دون صيد اي سمكة".

من جانبه وصف نزار عياش رئيس نقابة الصيادين حال الصيادين بالتعيس مضيفا "فمنذ الانتفاضة حتى ما قبل الهدنة اعتقل حوالي 300صياد منهم 20مصاب اصابات خطيرة واستشهد 10منهم وتوقيف عدد كبير من المراكب ومصادرة المحركات وسرقة الشباك وقطع الإشارات وجميع ما يحمله الصياد من أدوات تتعلق بصيد.

وأكد عياش " المعاناة مستمر فالاميال الستة لم تغير حالة الصيد أو حتى وضع الصياد رغم فرض التهدئة وزيادة مسافة الصيد لكن منذ الأيام الأولى لفتح البحر تم اعتقال27 صياد وإصابة أخر وتوقيف "لنش" اقتادته الطاردات الإسرائيلية إلى ميناء سدود و 6 حسكات " .

وأشار امجد الشرافي أمين سر نقابة الصيادين "ان هذه البقعة المسموح الصيد فيها عبارة عن مسبح صغير بنسبه لصيادين في بلاد أخرى وان معاناتهم تكمن في منح 3 اميال أخرى لا تجدي نفعا ولا تعود بوفير معتبرا أنها أماكن غير صالحة حيث مساكن وبيوت السمك تتوافر على بعد أميال من المنطقة المسموحه حيث يتواجد الصيد الوفير من السمك.

وأكد الشرافي افتقار الصيادين لمواد الصيد اللازم توفيرها من قبل المؤسسات الداعمة للصيادين من قوارب وصنارات والشناشيل اضافة الى معاناتهم في توفير أزمة البنزين لتزويد المحركات وارتفاع الأسعار مؤكدا ان هذه المساحة غير كافية وفي حال السماح ل20ميل سيشهد القطاع ازدهار وانتعاش ووفرة في الأسماك ويمكن التصدير منه إلى الخارج مما سيطرأ تغير على وضع الصيادين.

وناشد الشرافي المؤسسات الدولية والحكومية وحقوق الإنسان بدعم الصيادين وإعادة اعمار النقابات التي دمرت خلال الخرب على غزة حيث كانت خسائر الصيادين في فترت الحرب اقدر بحوالي مليون ونصف دولار سواء مباني أو معدات مشيرا الى ضرورة دعم طاقم العاملين في النقابة والعمل على توظيفهم وتوفير رواتب لهم حيث انه لا يدعم هذه الفئة اى جهة مسئوله .

ويأمل أصحاب مهنة الصيد ان توفر لهم التهدئة الحالية مساحة صيد تصل 12 ميل حسب اتفاقات اوسلو .

|199338|