السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نسويات يوصين بتعزيز مختلف المؤسسات النسوية والتصدي لظاهرة العنف

نشر بتاريخ: 31/12/2012 ( آخر تحديث: 31/12/2012 الساعة: 12:43 )
غزة - معا - أوصت ناشطات نسويات بضرورة تكثيف وتعزيز التشبيك بين مختلف المؤسسات النسوية ولتوحيد الجهود وللتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة.

التوصيات جاءت ضمن حلقة إذاعية نفذها مركز شؤون المرأة بغزة وبثت عبر إذاعة الإيمان وقدمتها الصحافية حنان أبو دغيم، في إطار برنامج المركز "المرأة والمجتمع" حيث رصدت أنشطة الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تبدأ عالمياً من الخامس والعشرين من نوفمبر وتمتد حتى العاشر من ديسمبر من كل عام.

وخلال الحلقة فصلت الناشطة النسوية، ميرفت الزقزوق تعريف العنف مشيرة إلى أبرز أنواع العنف الموجه ضد النساء، حيث أكدت أن للمرأة الفلسطينية خصوصية أكثر من غيرها من نساء العالم في هذه الحملة وهذا اليوم العالمي لأن معاناتها من العنف مضاعفة ما بين المجتمع من ناحية والعنف الذي تتلقاها من الاحتلال من ناحية أخرى.

بدورها أشادت وسام جودة، منسقة المناصرة بمركز شؤون المرأة بالدور الذي تلعبه المؤسسات النسوية الفلسطينية والجهود التي تبذلها طوال العام والتي يتم تكثيفها خلال الحملة حيث ركزت حديثها على الأنشطة الخاصة بمركز شؤون المرأة والتي جاءت بطابع خاص هذا العام نظرا لظروف العدوان الذي تعرض له قطاع غزة من قبل الاحتلال فكان هنالك أنشطة خاصة بعد العدوان من أهمها أنشطة التفريغ النفسي التي نظمت للنساء من مختلف أنحاء قطاع غزة.

وخلال الحلقة التي استمرت ساعة على الهواء تحدثت المحامية عايدة اللحام عبر الهاتف عن كيفية تعزيز اطار القانوني واليات المؤسسية لحماية النساء من العنف مؤكدة على ضرورة تحسين نظام الحماية والدفاع والسلطة القضائية في فلسطين بما يت?ئم مع حقوق المرأة.