السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توعية المزارعيين في اريحا والأغوار الشمالية بالاستخدام الامثل للمبيدات

نشر بتاريخ: 31/12/2012 ( آخر تحديث: 31/12/2012 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا - اوصى المشاركين في ورشة العمل التي نظمتها وزارة شؤون البيئة في بلدية العوجا حول الاستخدام الامثل للمبيدات الزراعية، بضرورة تكثيف البرامج التوعوية للمزراعيين حول الاستخدام السليم للمبيدات الزراعية، وبحضور معالي الوزير د. يوسف ابو صفية وزير شؤون البيئة، وعطوفة المحافظ م. ماجد الفتياني محافظ محافظة اريحا والأغوار، والسيد بلال عمار قائم بإعمال رئيس بلدية العوجا، ومدير زراعة اريحا السيد احمد الفارس ورئيس مجلس ادارة شركة فرش جيت د. خضر زواهرة، ، والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة والمؤسسات الاهلية الفاعلة.

وأشار د. يوسف ابوصفية على اهمية المحافظة على البيئة وعدم الافراط في استخدام المبيدات الزراعية الكيماوية لان ذلك يؤدي الى تدهور خصوبة التربة وتلويثها وإصابة الانسان بالإمراض السرطانية والفشل الكلوي والكبدي، وتلوث الهواء بالغاز وخاصة غاز الميثان،مما يؤدي الى تلوث المياه السطحة والجوفية، فان مسؤولية المحافظة على البيئة مسؤولية جماعية وليس مسؤولية فردية.

وشدد ابو صفية على ضرورة التزام المزارعيين بالزي الواقي والكمامات المناسبة لمنع وصول المبيدات الكيماوية والسميات الى جسم الإنسان، وتقليل استخدام المبيد من اجل حماية البيئة والحد من تلوثها، وقراءة التعليمات على العبوات بتمعن، وتخزينها في مكان مناسب، والتخلص من العبوات الفارغة حسب التعليمات وتوعية المزارعيين وإجراء الفحوصات الدورية والالتزام الكامل بشروط السلامة العامة .

وتحدث بلال عمار عن اهمية هذه الورشة وعلى ضرورة ان يكون هناك مختبر متنقل ضمن السلامة العامة لفحص جميع المزروعات، لان الاستخدام المفرط في المبيدات الكيماوية يؤثر على المجتمع بالكامل.

وأكد المحافظ على ان الكيماويات من اهم الاخطار التي تواجهنا في ظل هذه الظروف ، لان المزارعيين يلجئون الى هذه المواد لتسريع المنتوجات لتسويقها دون الالتزام بفترة الامان، وناشد المؤسسات الحكومية بضرورة تكثيف برامجها التوعوية وارشاداتها للأخوة المزارعيين والاعتدال في استخدام المبيدات والاسمدة الكيماوية، لحماية الاغوار التي تحولت الى شبه صحراء بسبب شح ونقص المياة وسوء استخدام الاحتلال لاراضينا.

في حين اكد احمد الفارس على اهمية الالتزام بالقواعد والضوابط للمبيدات والسميات الزراعية للمحافظة على توازن البيئة.

وقدم م. عبد القادر الخراز من مدير ية زراعة اريحا والاغور، عرضا حول الاستخدام الامثل للمبيدات الزراعية وأثرها على الانسان والكائنات الحية،وكما عرض اجراءات السلامة والوقاية في استخدام الكيماويات الزراعية.

في حين استعرض د. خضر زواهرة اثر المبيدات الزراعية وعلاقتها بالسرطان والأمراض الأخرى، وأشار بان فلسطين تعتبر من اعلى مناطق العالم استخداما لهذه السميات، وأكد بان الشركات الكيماوية ووكلائها هدفها الرئيسي بيع اكبر كمية ممكنة من هذه المواد بغض النظر عن الحاجة، والتلاعب في الاسماء التجارية للمبيدات الممنوعة.

وفي نهاية الورشة توجه ابوصفية والوفد المرافق له لزيارة مكب العوجا، بناءً على شكوى تقدم بها المشاركين في الورشة، للإطلاع على الوضع الحالي للمكب.