السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم تطوعي لزراعة أشجار الزيتون في جامعة القدس المفتوحة ببيت لحم

نشر بتاريخ: 31/12/2012 ( آخر تحديث: 31/12/2012 الساعة: 16:47 )
بيت لحم- معا - نظمت جامعة القدس المفتوحةفرع بيت لحم بالتعاون مع جمعية الحياة البرية يوم السبت الموافق 29-12-2012م، يومًا تطوعيًا لزراعة أشجار الزيتون في محيط مبنى بيت جالا وساحاته بمشاركة كلٍ من مدير فرع بيت لحم الدكتور إبراهيم الشاعر والنائب فؤاد كوكالي رئيس الهيئة الإدارية لجميعة الحياة البرية في فلسطين والمساعد الإداري في الفرع د. ضيف الله عثمان ومدير التوعية والإعلام البيئي في جمعية الحياة البرية أ.إبراهيم عودة.

وافتتح النشاط مدير فرع بيت لحم د. إبراهيم الشاعر، مشيراً إلى أن هذه الحملة لزراعة الأشجار التي تنفذها جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع جمعية الحياة البرية تمثل تجسيداً للمسؤولية المشتركة وتعبيرًا صريحًا عن وجود وعي لدى كل قطاعات الشعب الفلسطيني بأهمية زراعة الأشجار في فلسطين ليس فقط بالبعد البيئي أو الاقتصادي أو الجمالي وإنما بالبعد النضالي، فالشجرة أصبحت تمثل في فلسطين أداة صمود ومقاومة ضد الاحتلال والاستيطان والجدران العنصرية، فالزيتون والتين والزعتر والنخيل كلها تمثل رموزًا في عمق التاريخ لارتباط الشعب الفلسطيني بأرضه وبثقافته، ثم قدم د. الشاعر بإسم رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو وأسرة الجامعة الشكر والتقدير للقائمين على جمعية الحياة البرية لدورها الإيجابي في تعزيز الوعي البيئي والعمل باتجاه فلسطين خضراء جميلة.

ثم تلاه النائب فؤاد كوكالي، مؤكداً على أهمية التعاون بين الحياة البرية وجامعة القدس المفتوحة حيث لم يكن هذا أول نشاط مشترك على اعتبار أن البيئة تحتاج إلى المشاركة والتعاون وبشكل خاص عندما نتحدث عن طلاب الجامعة الذين هم مستقبل هذا البلد، كذلك أكد على أهمية زراعة شجر الزيتون تعبيرًا للصمود ولوجود الإنسان الفلسطيني متجذرًا في أرض وطنه كأشجار الزيتون المعمرة في بلادنا، وأكد النائب كوكالي على استعداد جمعية الحياة البرية للاستمرار في التعاون مع القدس المفتوحة سواء بزراعة الأشجار أو أي نشاطات تتعلق بالبيئة.

هذا وقد شارك في النشاط عدد من العاملين والطلبة في جامعة القدس المفتوحة وطلبتها.