الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر حديثا: نحو امية جديدة -قراءة في العولمة / مناهضة العولمة والتحرر الفلسطيني-

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 20:42 )
بيت لحم - معا - صدر حديثا كتاب تحت عنوان "نحو امية جديدة" -قراءة في العولمة / مناهضة العولمة والتحرر الفلسطيني- للكاتبين علاء محمود العزة وتوفيق شارل حداد.

ويأتي الكتاب الذي صدر في 143 صفحة، والذي صدر ضمن اتفاقية تعاون مع مؤسسة كريس مكلس - النرويج، في خمسة فصول، الاول يناقشة العولمة: نظرة نقدية، والثاني حول مناهضة العولمة والعولمة البديلة، والثالث حول الحركات الاجتماعية المناهضة للعولمة، والرابع حول المنتدى الاجتماعي العالمي، واخيرا وليس اخرا يأتي الفصل الخامس والاخير حول فلسطين في سياق العولمة ومناهضتها.

واشار الكاتبين في مقدمة الكتاب ان المتابع لنشرات الاخبار خلال السنوات الاخيرة يلاحظ بالضرورة ان كل اجتماع او قمة اقتصادية او سياسية من تلك التي تعقدها الدول الكبرى، او المؤسسات الدولية، تواجه بمظاهرات عارمة، لنجد انفسنا بعدها امام ثنائية يحب الاعلام ان يذكرها في كل نشرة اخبار، وهي العولمة ومناهضو العولمة، ومن ثم نقع في فخ التعبيرات غير الواضحة والتعميمات المبنية على تقرير صحافي هنا او هناك.

وفي خلاصة الكتاب امل الكاتبين ان تكون تلك القراءة نافعة من اجل بناء حالة وطنية ذات رؤية نظرية شاملة وذات قدرة على العمل السياسي والتنظيمي، من اجل قيادة المشروع الوطني نحو واقع حر من الاحتلال وخال من الاستغلال.