الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عيشة يرفض تصريحات نقابة الموظفين ويؤكد ان الحكومة ملتزمة بالاتفاقيات مع ممثلي العاملين

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 00:29 )
رام الله- معا- رفض القائم باعمال وزير المالية، وزير التخطيط الدكتور سمير أبو عيشة تصريحات رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، والتي قال فيها "إن الاتفاق الموقع ما بين النقابة والحكومة بتاريخ 13-1- 2007 يقضي بدفع الرواتب إضافة الى ربع المستحقات مع الراتب، وأن الحكومة هي المسؤولة عن ما أسماه بالنقض الفاضح للاتفاق، مهددا بالعودة للإضراب كما عبر عن ذلك في وسائل الإعلام !!!".

وأكد د. أبو عيشة في بيان وصلت "معا" نسخة منه، ان الاتفاق الموقع في 13/ 1/2007 نص بشكل واضح وصريح على جدولة الرواتب المتاخرة على أربعة دفعات متتالية لمدة أربعة أشهر، دونما تحديد نسبة معينة لكل دفعة، وأضاف قائلا "على الرغم من عدم وجود ما ينص على تحديد نسبة معينة تدفع من المتأخرات مع كل دفعة، قمنا بمضاعفة نسبة المدفوعات من المتأخرات، وفق التفاهم الخطي المبرم مع النقابة في 18 شباط 2007 ودفعها مع باقي راتب شهر كانون ثاني حتى قبل انقضاء مدة العشرة أيام التي تم التوافق عليها".

وبين د. أبو عيشة "أن إحدى مذكرات التفاهم الموقعة مع ممثلي النقابة بما فيها رئيسها قد نصت على أنه " في حال عدم توفر الأموال الكافية لتغطية كامل الالتزامات المالية، فإن وزارة المالية تلتزم باستكمال دفع ما يوازي 45% من الايرادات المحلية المجباة للموظفين المعنيين بالاتفاقية، وهذا ما وقع عليه ممثلو الإضراب بحضور رئيس ديوان الرئاسة ورئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي ووقعت عليه النقابة.

وقال "ورغم ذلك فقد دفعت الحكومة ما يقارب 65 مليون شيكل قبل أقل من أسبوع وفقا للتفاهم الموقع عليه من النقابة بتاريخ 18/2/2007".

وحول التلويح بالاضراب ذكّر ابوعيشة بنص الإتفاق الموقع برعاية الرئاسة ورئاسة الوزراء والمجلس التشريعي والذي جاء فيه نصا وفي البند التاسع "يعلق الاضراب ابتداء من يوم الأحد 14/1/2007 "، وأكد أن النقابة التزمت بناء على ما جاء في المذكرة المشار اليها بالاستمرار في العمل طالما تستمر الحكومة في دفع الالتزامات تجاه الموظفين حسب الاتفاقية وملاحقها ومذكرات التفاهم الموقعة.

وأبدى ابوعيشة استغرابه الشديد حول ما وصفه بطريقة تعامل نقابة الموظفين العموميين مع وسائل الاعلام، والتي لا تعكس أبدا الطريقة التي يتم مخاطبة الحكومة فيها في اللقاءات التي تجمع النقابة مع ممثلي الحكومة.

وأضاف قائلا "حتى تصريحات النقابة تكون في لحظة ما مؤكدة على ما تم التوافق أو الاتفاق عليه، في اليوم التالي نجد تصريحات مختلفة تماما عن ذلك"!!

واكد ابوعيشة، ان الكثير من الموظفين قد أبدوا إرتياحهم لما تقوم به وزارة المالية في الاتزام الكامل بما تم الاتفاق عليه، وفي الوقت نفسه يستنكرون الطريقة التي يعبر عنها البعض عن مواقف لتبدو وكانها تمثل جميع الموظفين، على حد تعبيره.

ودعى د. أبو عيشة مختلف وسائل الاعلام الى أن تعمل على نقل وجهتي النظر في هذا الموضوع، لا أن تأخذ وجهة نظر ما وتترك وجهة النظر المقابلة، وفق ما تقتضيه مهنة الصحافة التي تنص على مبدأ الحيادية والشفافية.