الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الباحثة جعايصة تنال درجة الماجستير في الهندسة

نشر بتاريخ: 02/01/2013 ( آخر تحديث: 02/01/2013 الساعة: 16:38 )
طوباس - معا - قامت الباحثة رمزية رشاد رجا جعايصة من مخيم الفارعة والطالبة في كلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية، بمناقشة اطروحة الماجستير بعنوان "تقييم ممارسات ادارة التكنولوجيا في الشركات الصناعية الفلسطينية الكبيرة".

يعتبر قطاع الصناعات التحويلية من اهم القطاعات الصناعية في فلسطين وذلك لما يسهمه هذا القطاع من مساهمة فاعلة في الناتج المحلي الاجمالي وتشغيل الايدي العاملة، وعليه ينبغي ان يكون جزءا رئيسا في اي عملية تنمية اقتصادية.

ولقد استهدفت الباحثة في دراستها الشركات الكبيرة العاملة في قطاع الصناعات التحويلية لما تلعبه من دور بارز في اقتصادنا الفلسطيني ولما احرزته من تطور تكنولوجي نسبي مقارنة بالشركات المتوسطة وصغيرة الحجم.

وفي هذه الدراسة تسعى الباحثة إلى التعرف على الممارسات الحالية التي تقوم بها الشركات الكبيرة العاملة في قطاع الصناعات التحويلية في فلسطين لإدارة التكنولوجيا الخاصة بها، وذلك من خلال دراسة المدخلات المختلفة التي تؤثر في صناعة القرارات المرتبطة بعملية إدارة التكنولوجيا في مراحلها المختلفة وتحليلها، بهدف تحديد نقاط القوة والضعف في هذا الاداء من خلال ربط الممارسات الحالية للشركات الفلسطينية الصناعية الكبيرة بممارسات الادارة التكنولوجية الصحيحة المتعارف عليها، وذلك بهدف الخروج بتوصيات تساعد الشركات الفلسطينية على وضع آليات لتطوير وتحسين أدائها من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.

وقامت الباحثة باستخدام ادوات بحثية كمية ممثلة بالاستبانة التي تم اعدادها وتوزيعها عبر "الايميل" للشركات الصناعية الكبيرة في فلسطين، واخرى نوعية من خلال المقابلات الممنهجة التي تم عقدها مع كبرى الشركات الممثلة في عينة الدراسة، ولقد تم توظيف الوسائل الاحصائية المختلفة لتحليل البيانات كالتحليل الوصفي للنتائج والتحليل الاستنتاجي لفرضيات الدراسة.

كما قامت الباحثة بتطوير نموذج يساعد الشركات على تبني مفهوم الادارة التكنولوجية وتقييم الوضع الحالي لديها من خلال ربط مخرجات عملية التحليل الاستراتيجي التنافسي وتحديد الاحتياجات ونتائج تخطيط رسم المسار التكنولوجي بالادارة الفعلية للعمليات التكنولوجية المختلفة.

وتكونت لجنة المناقشة من د. حسام عرمان مشرفاً ورئيسـاً، و د. عبد الباسط ربايعة ممتحناً خارجياً من الجامعةالعربية الامريكية، و د. أيهم جعرون ممتحناً داخلياً، وفي ختام المناقشة أوصت اللجنة بنجاح الطالبة ومنحها درجة الماجستير.