السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير عدوان: التصريحات الإسرائيلية بشأن "إلغاء حق العودة" بادرة سياسية خطيرة

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 14:48 )
خانيونس -معا- جدد الدكتور عاطف عدوان، وزير شؤون اللاجئين تمسك الحكومة الفلسطينية ووزارته بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها باعتبار ذلك حق مقدس لا يمكن التلاعب فيه.

وأكد الوزير عدوان في بيان صحفي صادر عن مكتبه وصل "معا" نسخة منه، أن الوزارة ستبقى وفية لهذا الحق التاريخي وستتصدى بكل قوة لجميع المحاولات والمبادرات والتحركات التي وصفها بــ"المشبوهة" للنيل من هذا الحق، موضحاً أن لا أحد في الشعب الفلسطيني مهما كان مركزه وموقعه، يستطيع أن يلغي هذا الحق أو يفكر بالتلاعب به.

ووصف عدوان تصريحات تسيبي لفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية بشأن مطالبة القمة العربية "بإلغاء حق العودة" من المبادرة العربية ، بأنها بادرة سياسية خطيرة والتفاف مأساوي على هذا الحق، مبيناً أن ليفني ما تجرأت على إطلاق هذه التصريحات في مثل هذه المرحلة إلا نتيجة لما رأته من تراجع في الموقف العربي الرسمي ومن ضغوط أمريكية لدعم الموقف الإسرائيلي.

وقال عدوان "إن إسرائيل تحاول أن تستغل الدعم الأمريكي لها استغلالا سلبيا وأن تستخدمه كذلك للضغط علي القمة العربية لتحقيق انجازات على المستوي الاستراتيجي والتكتيكي، منوهاً إلى أنه لو تجاوبت معها القمة العربية فيما تطرح ستكون قد حققت إنجاز استراتيجي غير مسبوق " .

وأضاف: إسرائيل تحاول من خلال تصريحات ليفني أن ترسل رسائل الى القمة تعبر عن وجهة نظرها فيما يتعلق بحق العودة.

وعبر عدوان عن عدم تخوفه من تعاطي القمة العربية مع مثل هذه الدعوات والتصريحات الإسرائيلية ، مشدداً على أن النظام العربي سيرفض هذه التصريحات والتوجهات الإسرائيلية، لأنها ببساطة تتعارض مع قرارات الجامعة العربية والهيئات الدولية وتصطدم بشكل كبير مع تطلعات ومصلحة أبناء شعبنا.

وذكر أن القرارات الدولية أكدت على حق الشعب الفلسطيني في العودة الى أرضه ووطنه التي هجر منه، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لن يرضى بديلاً عن وطنه وسيبقى متمسكاً بحق عودته حتى لو تنازل العرب عن كل شئ- على حد وصفه.

وأشار الوزير عدوان إلى أن الأمة العربية لا تستطيع التنازل عن حق العودة للشعب الفلسطيني، مؤكداً أن قضية اللاجئين محكومة بقرارات دولية وعربية وبصمود فلسطيني قوي.

ودعا القمة العربية إلى إنصاف اللاجئين الفلسطينيين ودعم حق عودتهم الى ديارهم ورفض الطلبات الإسرائيلية باعتبارها التفاف خطير على هذا الحق الذي طالما حلم به أبناء شعبنا.

وأكد الوزير عدوان أن الوزارة ستواجه التصريحات والدعوات الإسرائيلية بالردود المناسبة، ولفت نظر الأجهزة الإعلامية لخطورة مثل هذه الدعوات وتحشيد الرأي العام الفلسطيني والعربي والدولي، لدعم حق العودة ولرفض التصريحات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إبراز معاناة اللاجئين وحاجتهم الماسة إلى تطبيق حق العودة الذي يمكن أن يخرجهم من الوضع المأساوي الذي يعيشونه.