الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل مدير عام الدفاع المدني ويفتتحان دورة

نشر بتاريخ: 05/01/2013 ( آخر تحديث: 05/01/2013 الساعة: 14:49 )
طوباس - معا - استقبل محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم في مكتبه مدير عام الدفاع المدني العميد محمود عيسى وذلك بحضور مدير الدفاع المدني في المحافظة الرائد نضال الجلاد وقادة الاجهزة الامنية.

وأشاد المحافظ طوباسي بالجهود الكبيرة التي يبذلها طواقم الدفاع المدني بالمحافظة من اجل الحفاظ على حياة وممتلكات المواطنين لا سيما خلال العدوان الاخير الذي قامت به قوات الاحتلال في بلدة طمون وأوقع العشرات من الاصابات بين المواطنين وتدمير ممتلكاتهم.

وثمن على قرار العميد باستقلالية مديرية الدفاع المدني في طوباس الذي سيساهم مع مؤسسات المحافظة وأجهزتها الامنية في النهوض بواقع العمل الميداني والمؤسساتي لمكونات المحافظة.

وقدم العميد عيسى التهاني للمحافظ طوباسي وأهالي المحافظة بمناسبة ذكرى انطلاق الثورة الفلسطينية وراس السنة مباركا لهم استقلالية مديرية الدفاع المدني في طوباس والتي قال انها جاءت بجهود الجميع وبما تملكه محافظة طوباس والأغوار الشمالية ومؤسساتها من مهنية عالية في لتعامل مع الاحداث الطارئة وضرورة وجود ادارة مستقلة للمديرية بالمحافظة.

كما تم بحث سبل التعاون لرفع الوعي المجتمعي في التعامل مع الحوادث والكوارث من بين المؤسسات الرسمية والمدنية والشعبية وضرورة تعزيز سبل التعاون المشترك ومناقشة السبل الكفيلة بتعزيز التعاون لتفعيل خطة الطوارئ في المحافظة وطبيعة ودور المؤسسات في الخطة وبحث التنسيق والتعاون الوثيق والمشترك مع الدفاع المدني وتفعيل دور الشراكة الحقيقية معه.

وافتتح المحافظ طوباسي والعميد عيسى دورة لمجموعة متطوعي الدفاع المدني ضمت 126متطوعا ومتطوعة في بلدة طمون بالمحافظة إضافة للتجهيز والعمل على افتتاح مقر ومركز لهذه المجموعة في البلدة.

وحضر الافتتاح الى جانب المحافظ طوباسي والعميد عيسى، مدير الدفاع المدني في المحافظة الرائد نضال الجلاد ورئيس بلدية طمون محمد بشارات وأمين سر حركة فتح في طوباس اللواء ابو علي تركي وعدد من مدراء الدوائر الحكومية والأجهزة الامنية وعدد من ضباط الدفاع المدني ومؤسسات البلدة وشخصيات اعتبارية.

وتأتي هذه الدورة لتشكل أول مجموعة في البلدة واكبر مجموعة متطوعين على مستوى الوطن لما ينطوي تحتها من أهمية في تقديم المساعدة والخدمة للمواطنين، خاصة بعد عدوان الاحتلال الاخير على البلدة.

وستشمل الدورة والتدريبات كافة علوم الدفاع المدني والتدريب النظري والعملي ليتمكن المتطوع المتدرب من التعامل مع الحوادث والتعافي منها إن أمكن قبيل وصول الطواقم المتخصصة من الدفاع المدني ، وتضمن الجوانب النظرية وتدريبات عملية لعلوم الدفاع المدني في مجال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والاسعاف والوقاية والسلامة العامة وإستخدام آليات ومعدات الدفاع المدني في الحوادث الإفتراضية التي سيتدربون عليها.

وأشاد المحافظ طوباسي بالجهود التي يبذلها الدفاع المدني في حماية أرواح وممتلكات المواطنين بالرغم من صعوبة الظروف التي يمر بها الوطن وضعف الإمكانيات بسبب الازمة المالية الناتجة عن الحصار المفروض على القيادة الفلسطينية بسبب مواقفها الثابتة تجاه القضايا الوطنية.

وأضاف المحافظ طوباسي أن عقد مثل هذه الدورة ستعمل على رفع مستوى الثقافة المجتمعية في مهارات الإسعاف والإنقاذ بالإضافة إلى روح المبادرة والمشاركة بين الشباب الفلسطيني والذي تقع على عاتقه مسؤولية كبير في بناء مؤسسات الوطن وتطويره وتنميته ، ومؤكداً على استنهاض الوعي الرسمي والشعبي لتعزيز ثقافة التطوع وتعميقها في نفوس شبابنا وكيفية التصرف والسلوك الصحيح عند الحاجة مما يستدعي أناس مؤهلين ومدربين على كيفية التعامل مع الحوادث.

بدوره شكر العميد عيسى المحافظ طوباسي و أهالي البلدة والمجلس البلدي على تبرعهم بدونمين من الارض لبناء مقر لمتطوعي وطواقم الدفاع المدني كما تبرع احد المواطن بمقر للمتطوعين لمدة ستة اشهر ووعد عيسى بالعمل الدؤوب على توفير مقر دائم لمتطوعي البلدة وسيارة اطفاء بالإضافة لوجود مركز للدفاع المدني في طمون وفقا للآلية المتبعة واثني عيسى على الجهد الكبير الذي بذل لإعداد وتشكيل الفرقة وأثرها في النفوس فحماية الأرواح هي غاية الجميع نحقهها يدا بيد نساند ونساعد بعضنا بما يتوفر من إمكانيات ، لتأتي فكرة العمل التطوعي في فلسطين لمساعدة أبناء شعبنا وخاصة مثل هذه الظروف المناطق القريبة من المواجهات مع الاحتلال والمواقع التي يتعذر الوصول إليها بسبب إجراءات الاحتلال لكنها ساهمت بشكل كبير في تعزيز روح الانتماء والمواطنة.