الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال الطيراوي لـ معا: وزراء فتح لن يكونوا من التشريعي... صيام وأبو زهري غادرا البلاد الى سوريا

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 17:56 )
نابلس - معا- قال النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي، جمال الطيراوي، أن وزراء حركة فتح لن يكونوا من أعضاء المجلس التشريعي القادم، لإتاحة المجال أمام القيادات الشابة والكفاءات بأخذ دور لها في هذه المرحلة من تشكيل حكومة الوحدة.

وأضاف الطيراوي في حديث خاص لمراسل "معا" في نابلس " أن هذا القرار اتخذ بالتشاور مع كافة الأطر التنظيمية، داخل الحركة ولا سيما أن هذه المرحلة مرحلة تنافس سياسي واضح، ويجب على الجميع الابتعاد عما اسماه بـ" النرجسية والرغبات الشخصية" من اجل حركة فتح .

وأكد الطيراوي أن الأزمة لا زالت موجودة داخل فتح، وتتمثل في سببين اثنين لا ثالث لهما، وهما تعاقب الأجيال داخل الحركة، وعدم بناء الجسم التنظيمي داخل الحركة، وهذا ما طالبنا الرئيس محمود عباس به بصفته القائد الأعلى للحركة .

وقال الطيراوي أنه لا صحة للأنباء التي تتردد حول الأسماء المرشحة للحركة لشغل مناصب وزراء داخل حكومة الوحدة الوطنية، والأيام القليلة القادمة ستكشف ذلك كما قال.

تياران داخل حركة حماس :
وحول حركة حماس ومستقبلها السياسي، قال الطيراوي أن داخل حركة حماس تيارين، احدهما متشدد يتمثل بسعيد صيام وسامي أبو زهري، اللذان غادرا الأراضي الفلسطينية بعد اتفاق مكة للمكوث في سوريا، على حد قول الطيراوي، والأخر يتمثل بإسماعيل هنية وخالد مشعل وهما معتدلين .

وأكد الطيراوي أن فك الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني سيعتمد بشكل كبير على تصريحات الحكومة الفلسطينية، ومدى تفهما للمجتمع الدولي واللغة التي يجب أن يتخاطب بها، فأبو مازن على حد تعبيره، لا يمتلك عصا سحرية لفك الحصار الدولي، وعلى الجميع أن يتكاتف لفك الحصار .

كُلفت بتولي الملف الأمني في نابلس لوضع حد له :
وأكد جمال الطيراوي أنه وبالتشاور مع الرئيس محمود عباس، سيعمل على وضع حد للفلتان الأمني في محافظة نابلس، وقد بدا ذلك بخطوات عملية وفعلية أهمها رفع الغطاء التنظيمي عن كل الذين يتسببون بالفلتان الأمني في المحافظة، والقيام بأعمال عربدة وخاوات .

وأضاف الطيراوي أن نسبة الفلتان الأمني حسب إحصائيات الأجهزة الأمنية انخفضت بنسبة 80% خلال الأسبوعين الأخريين في المدينة، مؤكدا وقوفه الى جانب الأجهزة الأمنية في المدينة لوقف هذه الظاهرة التي تهدد حياة المواطنين، والذين هُجر منهم عشرة ألاف شخص من أصحاب رؤوس الأموال، وأربعين ألاف من أبناء المدينة يسعون الى هجرات خارج الوطن الى دول عديدة كما قال الطيراوي .

نابلس منكوبة :
وحول اعلان الحكومة نابلس مدينة منكوبة، قال الطيراوي:" أتمنى أن يعي السياسيون ما تعني كلمة منكوبة بشكل أوضح"، موضحا ان نابلس محاصرة منذ ست سنوات، وتتعرض للاجتياحات المتكررة واليومية، وقد قمنا باتصالات حثيثة مع مكتب الرئيس أبو مازن لرفع المبلغ الى مليون دولار بدل من نصف مليون، كمساعدة طارئة وعاجلة، وقدمنا بجهود شخصية منها 500 طرد غذائي الى اهالي البلدة القديمة في نابلس، مؤكدا أنه طلب انعقاد جلسة خاصة للمجلس التشريعي الفلسطيني لبحث موضوع نابلس وما يعانيه المواطنين باستمرار من ظروف صعبة وقاسية .