الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد الأسرى كريم يونس يتخطى 30 عاماً في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/01/2013 ( آخر تحديث: 07/01/2013 الساعة: 10:08 )
غزة-معا-أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن عميد الأسرى الفلسطينيين وأقدمهم الأسير كريم يوسف فضل يونس 55 عام من قرية عاره في المثلث الشمالي داخل الأراضي المحتلة عام 48 ، دخل اليوم عامه الواحد والثلاثين على التوالي في سجون الاحتلال .

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسير "يونس " معتقل منذ 6/1/1983 ، ومحكوم بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل جندي إسرائيلي ، وكانت إحدى محاكم الاحتلال قد أصدرت حكمها على الأسير في بداية اعتقاله " بالإعدام شنقاً" بدعوى "خيانة المواطنة " حيث أن الأسير يحمل هوية إسرائيلية ويعتبره الاحتلال مواطن إسرائيلي, وتم إلباسه الزى الأحمر المخصص للإعدام حين حضر ذويه لزيارته بعد الحكم ، ، وبعد شهر عادت محكمة الاحتلال وأصدرت حكماً بتخفيض العقوبة من الإعدام إلى السجن مدى الحياة .

وأشار الأشقر إلى أنه في هذا اليوم بالتحديد الذي أنهى فيه الأسير عامه الثلاثين في سجون الاحتلال جاء خبر وفاة والده "الحاج يوسف" ، دون أن يحقق حلمه باحتضان ابنه كريم وهو محرر من سجون الاحتلال بعد هذه السنوات الطويلة خلف القضبان ، ودون السماح للأسير بإلقاء نظرة الوداع على جثمان والده الصابر الذي عانى الأمرين وهو يتنقل خلف ابنه في مختلف سجون الاحتلال .

وأشار الأشقر إلى أن الأسير يونس يعتبر أقدم أسير في العالم ، وقد تسلم راية عميد الأسرى بعد إطلاق سراح الأسير نائل البرغوتى من رام الله في إطار صفقة وفاء الأحرار .

وتقدم مركز أسرى فلسطين للدراسات بأحر التعازي من عميد الأسرى كريم يونس بوفاة والده ، معتبرا أن بقاء الأسرى عشرات السنين خلف القضبان ، حتى تنفني أعمارهم لهو دليل واضح على همجية هذا الاحتلال المجرم ، الذي لا يقيم وزنا لحياة الإنسان الفلسطيني .