السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأسرى تنعى والد عميد الأسرى كربم يونس الذي توفي عن عمر يناهز 87

نشر بتاريخ: 06/01/2013 ( آخر تحديث: 06/01/2013 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا - تنعى وزارة شؤون الأسرى والمحررين والد عميد الأسرى الفلسطينيين والعرب كريم يونس، الحاج يونس فضل يونس الذي توفي صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز الـ87 عاماً من قرية عارة في الأراضي المحتلة عام 1948، بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لاعتقال نجله، ودخوله عامه الـ31 خلف القضبان، حيث اعتقل في تاريخ 6/1/1983، ويعتبر أقدم أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

وأعرب وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع عن حزنه لوفاة الحاج يونس، الذي امضى أكثر من ثلث عمره وهو ينتظر لحظة الافراج عن ابنه، وأن يحتضنه ويعيشان معا في بيت واحد، ولكن جشاعة الاحتلال حالت دون أن تأتي هذه اللحظة وانتقل الحاج يونس الى جوار ربه دون ان تتحقق امنيته.

وقرر قراقع للمرة المليون مناشدته للمجتمع الدولي والمؤسسات الانسانية والحقوقية لوضع حد لمعاناة الأسرى، وانه لا يعقل أن يبقى انسان 31 عاما خلف القضبان، وأن ينتقل الى جوار ربه دون أن تتكحل عيناه برؤية ابنه حر طليق من ظلم الاحتلال وهمجيته.

من جهتها أفادت زوجته الحاجة صبحية يونس بأنه لفظ أنفاسه الاخيرة في الساعة الخامسة فجر اليوم، بشكل مفاجىء، حيث كان يستعيد معها ذكريات محطات حياة ابنهما الأسير كريم خلال الايام الماضية، ويتبادلان الأمنيات بحريته وعودته والفرح بزفافه، مضيفة: "عاش طوال عمره يتأمل تحقق تلك اللحظة ورحل حزيناً باكياً وهو محروم حتى من رؤية فلذة كبده".

وأوضحت "أن الحاج فضل، لم يتمكن من زيارة نجله منذ سنوات بسبب المرض الذي أصيب به وتدهور حالته الصحية حتى أصبح عاجزاً عن الزيارة".
من الجدير بالذكر أن الاسير كريم يونس من مواليد عام 1958 من بلدة عارة، ويعتبر أقدم أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، حيث اعتقل في 6/1/1983 من جامعة بن غوريون في بئر السبع حينما كان يدرس فيها الهندسة، وحكم آنذاك بالإعدام شنقاً بعد إدانته ورفيقيه سامي وماهر يونس بخطف جندي إسرائيلي وقتله، ثم خفض حكمه إلى المؤبد.

ورفضت إسرائيل الإفراج عنه بعمليات تبادل الأسرى التي جرت بعد اعتقاله، كما رفضت أي حديث عنه وعن أسرى الداخل الفلسطيني من قبل المفاوض الفلسطيني، وبالتالي تجاوزته افراجات العملية السلمية، كما رفضت المؤسسة الإسرائيلية تحديد حكم المؤبد له، وأبقته حكماً مدى الحياة، ما يعني أن حكمه هو 99 عاماً، بادعاء أنه يشكل خطراً على أمن المؤسسة الإسرائيلية.

وسيقام بيت عزاء للحاج يونس يوم الاحد القادم الموافق 13-1-2013 في قاعة بلدية البيرة من الساعة الرابعة وحتى الساعة السادسة مساءا.