الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الليلة : زيورخ تشهد صراع النجوم .. والفيفا يعلن النتيجة

نشر بتاريخ: 07/01/2013 ( آخر تحديث: 07/01/2013 الساعة: 18:43 )
زيورخ - معا - وكالات - تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم اليوم صوب مدينة زيورخ السويسرية، لمتابعة ليلة التتويج والختام الحقيقي لعام 2012، والبداية المثيرة لعام 2013، عندما يقيم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حفله السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم لعام 2012.

و يدور الصراع على أبرز جوائز العام بين ثلاثة من نجوم الدوري الأسباني،هم ميسي لاعب نادي برشلونة وانستا رفيقه في الفريق الكتالوني ثم رونالدو ابرز نجوم ريال مدريد والعالم .

ميسي الأوفر حظاً

ورغم الأداء الرائع للبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الريال، وفوزه مع الفريق بلقب الدوري الأسباني في الموسم الماضي، يبدو الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة هو الأوفر حظا في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية هذه المرة في ظل الأرقام القياسية العديدة التي حطمها اللاعب مع برشلونة وعلى المستوى الشخصي في عام 2012.

ومن هنا تبدو فرصة ميسي (25 عاما) كبيرة للغاية في الفوز بالجائزة للموسم الرابع على التوالي، بعدما احتكر الجائزة في الأعوام الثلاثة الماضية.
وإذا ما ذهبت الجائزة لميسي سيكون الأول الذي يحرز الجائزة أربع مرات وهذا انجاز تاريخي .

صراع محتدم على لقب أفضل مدرب

ويدخل المدرب المتألق جوسيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة مع منافسه العنيد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال، والأسباني فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني، في سباق محتدم على جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2012.

ومن الصعب ترجيح كفة أي من المدربين الثلاثة أو التكهن بهوية الفائز في هذا الاستفتاء، بعدما أعاد مورينيو لقب الدوري الأسباني إلى الريال، بعد انتظار دام لسنوات، كما حافظ دل بوسكي على اللقب الأوروبي لمنتخب بلاده، وقاد غوارديولا فريق برشلونة لمزيد من العروض الرائعة وإلى لقب كأس ملك أسبانيا.

ويشترك الفيفا مع مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الرياضية منذ عام 2010 في تقديم جائزة الكرة الذهبية، بعدما ظلت جائزة الفيفا لسنوات عديدة منفصلة عن جائزة «الكرة الذهبية»، التي تقدمها المجلة الفرنسية، التي ظهرت قبل استفتاء الفيفا بسنوات طويلة.

ساوا المرشحة الأبرز

وبينما لعبت بطولة كأس العالم للسيدات 2011 دورا كبيرا في تحديد قائمة المرشحات على جائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2011، وتوجت بها اللاعبة اليابانية هوماري ساوا، التي قادت منتخب بلادها لتفجير مفاجأة من العيار الثقيل، والفوز بلقب مونديال السيدات للمرة الأولى، تعود البرازيلية مارتا لتفرض نفسها بقوة على استفتاء هذا العام.

وتفوقت ساوا على الأميركية آبي وامباتش والبرازيلية مارتا في استفتاء أفضل لاعبة لعام 2011، ولكنها لم تصل إلى القائمة النهائية للمرشحات الثلاث لهذه الجائزة في عام 2012، التي ضمت إلى جوار مارتا ووامباتش اللاعبة الأميركية الأخرى أليكس مورغان.

كما يشهد الحفل اليوم الاعلان عن الفائز بجائزة أفضل مدرب أو مدربة في عالم كرة القدم النسائية لعام 2012، ويشهد منافسة بين المدربة السويدية بيا سوندهاغ مدربة المنتخب الأميركي سابقا، والتي تركت الفريق مؤخرا وانتقلت لتدريب المنتخب السويدي، ونوريو ساساكي المدير الفني للمنتخب الياباني بطل العالم، والفرنسي برونو بيني المدير الفني للمنتخب الفرنسي.

وحصد ساساكي الجائزة في العام الماضي متفوقا على بيني وسوندهاغ أيضا، بفضل فوزه مع المنتخب الياباني بلقب مونديال السيدات عام 2011.

جائزة بوشكاش لأفضل هدف

كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة «بوشكاش»، التي تقدم لصاحب أفضل هدف في عام 2012، والجائزة الرئاسية المقدمة من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا، والمقدمة من الفيفا والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقا للتصويت، الذي شارك فيه متصفحو موقع الفيفا على الانترنت، والذي يستمر حتى اليوم.

ويتنافس البرازيلي نيمار دا سيلفا والكولومبي راداميل فالكاو غارسيا والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش على جائزة بوشكاش، وذلك عن هدف دا سيلفا لفريق سانتوس في مرمى انترناسيونال خلال مباراة الفريقين في بطولة كأس ليبرتادوريس، وهدف فالكاو لأتلتيكو مدريد الأسباني في مرمى أميركا كالي الكولومبي في مباراة ودية بين الفريقين، وهدف ستوتش لفريق فنربخشة في مرمى جنشلربيليجي في الدوري التركي.

كما تعلن خلال الحفل تشكيلة منتخب العالم لعام 2012، وبخلاف سيطرة الكرة الأسبانية على جائزتي أفضل لاعب ومدرب، يفرض لاعبوا المنتخب الأسباني ونجوم الدوري الأسباني أسماءهم بقوة في الصراع الدائر على المراكز الـ11 المختلفة في تشكيلة منتخب العالم لعام 2012.