السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشعل في القاهرة الثلاثاء وعباس الأربعاء ولقاء محتمل بينهما

نشر بتاريخ: 07/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 10:17 )
بيت لحم - معا - أفادت مصادر متطابقة أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يصل إلى القاهرة غدًا الثلاثاء، فيما يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العاصمة المصرية بعد غد الأربعاء، مشيرة إلى لقاء محتمل بينهما من دون تأكيدات أو تحديد لموعده.

في السياق نفسه نقلت شبكة "سي. إن. إن" الأميركية عن الرئيس المصري محمد مرسي قوله إنه "دعا الرئيس محمود عباس إلى لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل" من دون أن يحدّد موعداً بعينه.

وقال مرسي في مقابلة له مع الشبكة الأميركية أذاعت مقتطفات منها مساء أمس إنه "يأمل في أن يؤدي هذا اللقاء إلى بناء الوحدة"، وهي المهمّة التي اعترف مرسي بأنها "لن تكون سهلة"، بحسب الشبكة.

من جانبه قال السفير المصري في رام الله ياسر عثمان في تصريح لوكالة انباء الاناضول إن مرسي وجَّه دعوة إلى نظيره الفلسطيني إلى زيارة القاهرة الأربعاء "لبحث قضايا عدة".

وأضاف عثمان أن "الرئيسين سيتباحثان في قضايا عدة، على رأسها المصالحة الفلسطينية".

بدوره قال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، للأناضول إنه "حتى الآن لا توجد أية ترتيبات لعقد مثل هذا اللقاء (بين مشعل وأبو مازن) ولكن لا نستبعد أن يتم"، مشيرًا إلى أنه "من حيث المبدأ لا يوجد ما يمنع انعقاد اللقاء".

وتابع "الرئيس سيأتي إلى القاهرة في زيارة رسمية فقط بناء على دعوة من الرئيس المصري، ولا توجد أية ترتيبات للقاءات فلسطينية بين الرئيس عباس وخالد مشعل في إطار المصالحة الفلسطينية".

من جهته قال موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن "وفدًا من الحركة برئاسة مشعل سيصل إلى القاهرة غدًا الثلاثاء للتباحث مع الإخوة المصريين".

وفي معرض رده على سؤال عن لقاء بين مشعل وأبو مازن في القاهرة خلال زيارة الاثنين لها، قال إنه "لا يوجد حديث عن ترتيبات في الجدول للزيارة".

في السياق نفسه قالت مصادر في حركة حماس للأناضول إن "مشعل سيلتقي الرئيس محمد مرسي في مطلع الأسبوع المقبل، ولم يتحدد بعد موعد المقابلة بشكل نهائي". وأوضحت المصادر أن "الهدف من اللقاء هو استكمال المباحثات حول إتمام المصالحة الفلسطينية التي تشرف مصر عليها".