الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 14:17 )
بقلم: صادق الخضور

تتواصل محاولات الأندية لاستقطاب لاعبين جدد في ظل تزايد الحديث عن أزمات مالية، ظاهرة لطالما عايشها دورينا، وبانتظار الأيام القليلة المقبلة لمعرفة طبيعة الصفقات التي ستتم فعليا.

من جديد .. مبارك للواء الرجوب
جائزة الإبداع الإداري الرياضي التي حصل عليها اللواء رجوب مؤخرا وتسلمها قبل يومين..علامة فارقة وتتويج لمسيرة حافلة على مدار الأعوام الخمس المنقضية، وشهادة حق بحقّ رجل أعطى الرياضة كثيرا وأسس لمواصلة الحراك.

من يراجع ما تحققّ على أرض الواقع وبقليل من الموضوعية سرعان ما يكتشف مدى شمولية الإنجازات، وهي بالمناسبة تتواصل، وأهمها مأسسة الاحتراف مع تسجيلنا التحفّظ على وقوع بعض الأندية في مطبّاته لحداثة العهد أولا، ولقلّة الخبرة والدراية ثانيا، ولمحدوديّة الخيارات ثالثا فيما يرتبط بالعرض والطلب، فأبرز ما سجلنّاه أن بروز لاعبين جدد في السنوات الماضية كان محدودا للغاية، ولا زالت الندرة في بعض المراكز سمة تعكس ذاتها على المشهد على صعيدي المنتخب والأندية.

دوري لكل الدرجات، واستضافة وفود، وتواصل مع أركان المنظومة الكروية عربيا ودوليا، وكرة نسوية تتطور رويدا رويدا، وإنجازات كثيرة تقتضي المهنية الإشادة بها، وتضمينها في سجّل الملف التراكمي للرياضة في السنوات السابقة.

مبارك الجائزة من جديد ... آملين تواصل العمل الهادف والمدروس والموجّه، والاهتمام أكثر بمنتخبات الفئات العمرية باعتبارها بداية التأسيس لثورة في نتائج المنتخبات، ومن يتابع كأس الخليج يلمس أن الإمارات بدأت قطف ثمار عملها على هذا الصعيد.

مبارك الجائزة التي تشكّل محطة مضيئة نابضة بصوت الإبداع ليسمع كل من به صمم، وكل تمنياتنا بأن تتواصل المسيرة بزخم لطالما تشرّب رؤية عصرية وروح وطنية عالية، وكل التوفيق للواء الرجوب في قيادة المسيرة الرياضية، وواهم من ظنّ أن الجائزة جاءت خبط عشواء، فهي نتاج عمل متواصل.
لاعبون مبدعون في أنديتهم

الإبداع ليس حكرا على المحترفين، ففي الأندية التي تلعب في الدرجات الأخرى إبداع، يستحق تسليط الضوء عليه، ففي العروب في دوري الدرجة الثانية لفت انتباهي اللاعب عرفات التميمي، وفي الاحتراف جزئي برز اللاعب ثائر أبو دية الذي نافس الكبيرين حسام زيادة ومحمد أبو كشك، ومن دورا يبرز عيسى السويطي، ومن طوباس لاعبون نجحوا في الظهور بامتياز.

هذه المجموعة من اللاعبين وغيرهم تستحق تسليط الضوء عليها، وفي دوري الدرجة الثانية لاعبون يستحقون التواجد في درجات أعلى، وكنا نأمل أن يتسع وقت مدربي فرق المحترفين لمتابعة كل الدرجات، لكنهم بالكاد يتابعون، وفي مرحلة إياب الاحتراف جزئي سنكون على موعد مع مزيد من الإبداعات، وثمّة ظاهرة لافتة للانتباه في دوري الثانية تتمثل في عودة الروح لفريقي العبيدية وبيتللو.

خطوة في الاتجاه الصحيح
الخطوة الجريئة وغير المسبوقة لإدارة هلال القدس بتخفيض مبالغ العقود وتجاوب الجهاز الفني واللاعبين مع الخطوة يؤكد أن الدنيا لا زالت بخير، فلا زالت هناك خطوات إدارية صائبة، ولا زال الانتماء موجودا لدى اللاعبين والمدرب الذين انتصروا جميعا لمبدأ الانتماء، وهذه الخطوة التي لطالما ظلّت صعبة التحقق في نظر الكثيرين برهنت أن اللاعبين والجهاز الفني والإداري في قارب واحد.

الخطوة لم تأت اعتباطا، والقرار جاء تتويجا لدراسة وحوارات معمقّة، ونتائجها الإيجابية تفوق بكثير ما ترتّب عليها من تغيير في بعض التعاقدات.

هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وهي الخطوة العمليّة الأولى في اتجاه ضبط الأمور التي فاقت الحد في ظلّ التنافس على اللاعبين في مواسم سابقة وحتى في الفترة الحاليّة، وتوقيت الخطوة وتجاوب الجميع معها يؤكد أن القناعة حضرت فيما يختص بإنجاح توجهات إدارية.

الخطوة التي لم تنل حظّها الكافي والمستحق من تسليط الضوء عليها حافلة بالعديد من المعاني والقيم، وهي تؤكد أن العمل الإداري منظومة متكاملة.