الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يطالب بالتحقيق في تقديم أدوية خاصة بالكلاب لعدد من الاسرى

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 14:34 )
غزة -معا - طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية والعربية بضرورة التحقيق الفوري والعاجل ضد انتهاكات حقوق الأسرى في السجون الإسرائيلية والتي كان أخرها إعطاء عدداً من الأسرى المرضى دواءً خاصاً بالكلاب ، حيث تبين أنه قُدِّم لعلاج عدد من الحالات المرضية في السجون والمعتقلات الإسرائيلية حسب إفادة احد المحامين ، وأخرهم أحد الأسرى والذي كان يعاني من آلام في الظهر، وخلال احتجازه في سجن "ريمون" صرف له الطبيب المسئول عن العيادة دواء "الكلاب" ، والذي استمر في تناوله لعدة سنوات.

وبعد نقله قبل أسبوعين للعيادة؛ وذلك للحصول على الدواء المذكور ، حيث استغربت الطبيبة اسم الدواء، وبعد قيامها بفحصه أخبرته بأن "هذا الدواء خاص بالكلاب و "أن الأسير وباقي المعتقلين معه أصيبوا بصدمة وغضب شديد، حيث قدم الأسير شكوى عاجلة لمصلحة السجون، وخلال ذلك تبين أن أكثر من أسير يتناول الدواء نفسه، وبعد فحص الطبيبة لملف الأسير وجدت بأنه لم يذكر أنه يتناول ذلك الدواء"، مشيرة إلى أن الأسرى أبلغوها بأن الدواء المذكور تناوله عدد من المرضى بناء على وصفه طبية طبيب مصلحة السجون.

وأكد المركز أن هذه الإجراءات التعسفية والقمعية التي تمارسها إدارة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين باتت مقلقة ومتكررة وخطيرة على حياتهم وان إدارة السجون تتعمد إعطائهم هذه الأدوية بهدف القتل العمد لهم .

وقال المركز أنه ينظر بخطورة بالغة لهذه الإجراءات التي تمارسها إدارة السجون على الأسرى ويعتبر ذلك أيضا بمثابة جريمة قتل وتعذيب منظمة يجب محاسبة إسرائيل عليها وفقا لاتفاقيات مناهضة التعذيب الدولية مطالبا العالم بأن يتحرك تجاه هذه القضية إنصافا للأسرى ولحقوقهم.

كما ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية تجاه قضية الأسرى وإرسال لجنة لتقصى الحقائق والاطلاع على أوضاع الأسرى الخطيرة داخل السجون الإسرائيلية والتحقيق فى تلك الجرائم وإصدار تقارير تدين إسرائيل وتكفل تقديم قادتها للمحاكم الدولية.

ودعا المركز بضرورة أن تقوم كافة وسائل الإعلام العربية والدولية بإثارة هذه القضية إعلاميا وفضح الإجراءات التي تمارس ضد الأسرى والتركيز على الأوضاع المأساوية داخل السجون الإسرائيلية