السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال كانون الاول- 3 شهداء و80جريحا و322 معتقلا بغزة

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 15:11 )
غزة- معا - أكدت وزارة التخطيط في الحكومة المقالة في تقريرها الشهري الذي يصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والذي يرصد أبرز الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني بان سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر كانون الاول الماضي سياساتها بحق الشعب الفلسطيني، حيث استمرت اعتداءات المستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني، وتصاعدت عمليات مصادرة الاراضى، بينما ارتقى خلال الشهر الماضي 3 شهداء ، وأصابة 80 آخرين بجراح مختلفة، واعتقال ما يزيد عن 322 مواطناً من مختلف الفئات العمرية.

وتناول التقرير أوضاع المعتقلين داخل السجون وما يتعرضون له من تنكيل وتفتيش عاري وإهمال طبي وعزل انفرادي واقتحامات للغرف والأقسام، فيما حذر من تدهور صحة الأسرى المضربين عن الطعام بشكل مفتوح منذ عشرات الأيام وفي مقدمتهم الأسيرين أيمن الشراونه وسامر العيساوى.

وتطرق التقرير الى اعتداءات المستوطنين خلال الشهر الماضي موضحاً بانه شهد صعيدًا كبيرا على مرأى ومسمع من قوات الاحتلال التي توفر لهم الحماية، حيث قام المستوطنون بالاعتداء على المزارعين وطردهم من أراضيهم، وقاموا باقتحام مقامات دينية بالنسبة للمسلمين بحجة أنها مقامات يهودية، إضافة للاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وتأدية طقوسهم التلمودية بداخله.

كما تناول التقرير الاعتداءات بحق الصحافيين من أجل فرض حالة من التعتيم على جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال استمرت في إجراءاتها "التعسفية" ضد المقدسيين وممتلكاتهم في مدينة القدس وذلك من أجل تهويدها وتفريغها من السكان، وقد تصاعدت هذه الاعتداءات خلال شهر ديسمبر بعد التصويت لفلسطين في الأمم المتحدة.

كما وشهد المسجد الأقصى المبارك خلال شهر ديسمبر سلسلة اقتحامات يومية من قبل جموع المستوطنين والمتطرفين اليهود بحماية الاحتلال، وسط دعوات "متطرفة عنصرية" بشكل علني لتنظيم اقتحام جماعي احتفالي للمسجد تحت شعار "صعود احتفالي إلى جبل الهيكل".