الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يصدر عدد جديد من مجلة الغيداء

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 15:29 )
غزة- معا - أصدرت مجلة الغيداء النسوية ملونة بالكامل للمرة الأولى في تاريخها، وكان موضوع "المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية وموضوع ذوات الإعاقة" الملف الرئيس للعدد (42) من المجلة، وهو آخر عدد خلال العام 2012.

وفي افتتاحية العدد كتبت المديرة التنفيذية للمركز آمال صيام عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وفي تقرير مفصل تناولت الصحفية ماجدة البلبيسي موضوع العدوان.

وتناولت الصحفية نيفين أبو شمالة موضوع "قانون ذوي الإعاقة الفلسطيني"، ومحمد الجمل يكتب عن نظرة المجتمع لذوي الإعاقة، ويقول الكاتب السعودي فوزي صادق في مقال مميز: "رجل وراء كل امرأة فاشلة".

أما الصحفية إسلام أبو الهوا فترى أن معاناة ذوي الإعاقة ناجم عن الإهمال من المؤسسات الرسمية، وفي تحقيق العدد تتناول الصحفية صفاء الحسنات موضوع "المرأة الفلسطينية في الأحزاب السياسية"، وفي حوار العدد حاورت الصحفية ميساء عزيزة الناشطة السياسية المصرية "أسماء محفوظ".

ويروي الصحفي حمادة حمادة قصة "جميلة الهباش" مع الإعاقة، ويتناول كتاب الغيداء صدور دراسة حديثة عن "الأسيرات المحررات في قطاع غزة"، وفي سكوب الغيداء المشاركة السياسية للنساء معدومة بحسب الصحفية هبة كريزم.

وناقش استطلاع العدد مدى استعداد المرأة الفلسطينية لأن تكون رئيسة دولة، والزواج بين ذوي الإعاقة كان موضوع غيداء الأسرية، بينما تناول الصحفي محمد أسعد السوافيري في الغيداء الصحية موضوع "جفاف البشرة"، والصحفية فاتن أبو طبنجة أبرزت في الغيداء الثقافية إبداع ذوات الإعاقة، وفي زاوية على موعد كتب الكاتب الصحفي عارف حجاوي مقال بعنوان "غزازوة وضفافوة".

وحول صدور المجلة ملونة بالكامل قالت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في المركز وسكرتيرة تحرير المجلة: "أن هذا العدد هو العدد الأخير خلال العام 2012 والأول لمجلة الغيداء في حلة جديدة ملونة بالكامل، معربة عن أملها في أن ينال التغيير والتطوير الذي يحدث على شكل ومضمون المجلة إعجاب القراء/ات في الداخل والخارج.

وتم توزيع حوالي(900) من العدد على المؤسسات الإعلامية والحقوقية والنسوية، ومكاتب الصحافيين والصحافيات في مختلف أنحاء قطاع غزة، إلى جانب نشر العدد بأكمله على الموقع الإلكتروني الخاص بمركز شؤون المرأة.