الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يوثق 18 انتهاكا ضد الصيادين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 16:21 )
غزة-معا - وثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وقوع (18) انتهاكاً ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة على أيدي القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، وذلك خلال الفترة التي تغطيها هذه النشرة[1]، والممتدة من 1- 31 كانون الأول / ديسمبر 2012، شملت (10) حوادث إطلاق نار، من بينها حادثة إطلاق نار واحدة أدت إلى إصابة أحد الصيادين، وحادثتا إطلاق نار أدتا إلى إتلاف قاربي صيد. ووثق المركز (4) حوادث ملاحقة أدت إلى اعتقال (18) صياداً، واحتجاز (4) قوارب صيد.

يذكر أن ميناءي الصيد بمحافظتي خان يونس، جنوب قطاع غزة و الوسطى، ما يزالا متوقفان عن العمل جراء التدمير الذي لحق بهما خلال فترة العدوان الحربي الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة (14-21 نوفمبر 2012). وقد انعكس ذلك على أوضاع الصيادين المادية والمعيشية بشكل كبير، سيما وأن العدوان تزامن مع السياسة التي انتهجتها القوات البحرية الإسرائيلية، والتي أعاقت بموجبها قيام الصيادين بمزاولة مهنة الصيد بحرية تامة.

وتمثل الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة انتهاكاً سافراً لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، وفقاً للمادتين الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، رغم أن إسرائيل طرفاً متعاقداً في العهد. وجاءت هذه الاعتداءات في وقت لم يكن فيه الصيادون يمثلون خطراً على القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، فقد كانوا يمارسون عملهم ويبحثون عن مصادر رزقهم.