الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: على المجتمع الدولي إتخاذ خطوات لوضع حد للتعنت الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 16:22 )
رام الله -معا - أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي أن التصعيد والتعنت الإسرائيلي يتطلب موقفا واضحا من المجتمع الدولي وخطوات ملموسة لمسائلتها على تنصلها وانتهاكها للقوانين الدولية، وجرّ المنطقة الى مرحلة من عدم الإستقرار والعنف، وتقويض احتمالات السلام، والقضاء على حل الدولتين.

جاءت تصريحات عشراوي هذه ضمن لقاءاتها الدبلوماسية الحالية، التي أجرت خلالها اجتماعات فردية مع ممثلين عن الحزب الديمقراطي الوطني الكندي وممثل الاتحاد الاوروبي لدى دولة فلسطين .

وفي اجتماعها مع ممثلين عن الحزب الديمقراطي الكندي ناقشت عشراوي تصويت دولة كندا السلبي لحصول فلسطين على مكانة دولة مراقبة في الأمم المتحدة، وقالت: " إذا كانت كندا معنية بمبادئ حقوق الانسان وسيادة القانون فإن ذلك يعني احترام انطباق القانون الدولي على فلسطين أيضا لحماية الحقوق الفلسطينية، ويتوجب الآن وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية وتحديها للمجتمع الدولي". وأشادت عشراوي بمواقف الحزب الداعمة للحق الفلسطيني في توجهه للامم المتحدة مطالبةً إياهم بضرورة الضغط على الحكومة الكندية لتعديل مواقفها غير المعقولة بالتصويت سلبا على الحق الفلسطيني، كما وأكدت أن فلسطين لن تتخلى عن إصرارها على تصويب الموقف الكندي.

من جهة أخرى، التقت عشراوي في وقت لاحق مع ممثل الإتحاد الاوروبي لدى دولة فلسطين السيد جون جات روتر والوفد المرافق، حيث ناقشت معهم آخر التطورات السياسية والتدابير الاحتلالية وسياسيات التطهير العرقي التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، خاصة توسيع الاستيطان في مدينة القدس ومحيطها، ومحاولات تهويدها، وتهجير السكان قسراً تحت ذرائع مختلفة، وسرقة الموارد وغيرها من الخروقات. ،وأشادت عشراوي بموقف الاتحاد الاوروبي الرافض للاستيطان وكونه غير شرعي، وضرورة ان تلتزم اسرائيل بمتطلبات السلام، مطالبةً ان تتبعه خطوات ملموسة بحيث تدرك اسرائيل ان هناك ثمنا تدفعه مقابل عدوانها على ارض دولة فلسطين. كما وتمت مناقشة خطوات دولة فلسطين المستقبلية في الامم المتحدة ووكالاتها ومعاهداتها واتفاقياتها الدولية، اضافة الى مناقشة دور الإتحاد الأوروبي في تصويب مسار السلام قبل فوات الاوان.