الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تبحث مع بلدية النزلة مشروع تنمية (خور زنون) المحررة

نشر بتاريخ: 10/01/2013 ( آخر تحديث: 10/01/2013 الساعة: 13:20 )
غزة- معا - بحثت وزارة الزراعة المقالة مع بلدية جباليا النزلة سبل التنسيق والتعاون بشأن مشروع التنمية الزراعية في منطقة (خور زنون) الواقعة شمال شرق قطاع غزة، والمحررة بفعل التهدئة التي فرضتها المقاومة الفلسطينية في معركة "حجارة السجيل".

وأوضح م.أكرم أبودقة مدير دائرة المنظمات الأهلية بوزارة الزراعة، أن فكرة المشروع بدأت بعد زيارة الوفد الماليزي لـ(خور زنون) وملاحظتهم لمعاناة المزارع الفلسطيني في تلك المنطقة من حيث عدم وجود طريق زراعية مؤهلة للخدمة, إضافة إلى أراضيها تحتاج إلى مسح وتسوية قبل البدء بزراعتها وكذلك الآبار فيها مدمرة وغير مؤهلة للاستخدام.

وأشار إلى أن "مؤسسة أمان ماليزيا" وافقت على تمويل مشروع التنمية الزراعية في منطقة (خور زنون ) تحت إشراف وزارة الزراعة, مبيناً أن المشروع ينقسم إلى ثلاثة محاور وهي "تعبيد شارع النزالوه بطول 3كم وعرض 6م بتكلفة تقديرية 100 ألف دولار، وتأهيل 3-4 أبار مدمرة بتكلفة تقديرية 100 ألف دولار، إضافة إلى تسوية أراضي زراعية ضمن المنطقة المحررة بتكلفة تقديرية 100 ألف دولار.

ولفت أبو دقة إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ المحور الأول كخطوة أولى للمشروع، منوهاً إلى أن الاجتماع مع بلدية جباليا النزلة يهدف إلى تحديد مهامها ومسئولياتها بهذا الشأن.

و كان قد حضر الاجتماع الذي عقد في مقر البلدية إضافة إلى أبو دقة، م. هدى أبوندى من وزارة الزراعة، وم.سعدي دبور نائب رئيس بلدية جباليا النزلة، وكلاً من م.مجدي عساف رئيس قسم التخطيط الحضري وم.محمد عابد رئيس شعبة المساحة من بلدية حباليا النزلة.