الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يستقبل وزير الزراعة الفلسطيني ونظيره الاردني

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 13:31 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي، في مكتبه وزير الزراعة الاردني احمد ال خطاب ووزير الزراعة الفلسطيني م. وليد عساف بحضور توفيق حباشنة مدير مؤسسة الإقراض الزراعي وأحمد الروسان مدير المؤسسة التعاونية الزراعية في الأردن ومدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة وكادر من المحافظة في اطار الجولة التي يقوم بها الوزير الاردني والوفد المرافق له لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية من أجل تعزيز سبل الشراكة ما بين البلدين في المجال الزراعي.

وأكد المحافظ طوباسي ان هذه الزيارة جاءت لتؤكد على عمق العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين مثمنا الدعم الذي تقدمه المملكة الاردنية الهاشمية للشعب الفلسطيني ملكا وحكومة وشعبا تساهم من خلاله في بناء مؤسسات الدولة في سبيل نيل الشعب الفلسطيني حريته وكرامته وتحقيق حلمه بإقامة دولته الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف.

واستعرض المحافظ طوباسي الأضرار الناجمة جراء المنخفض الجوي والتي نجم عن أضرارا جسيمة في المزروعات والبيوت البلاستيكية وممتلكات المواطنين، بالإضافة إلى ما تعانيه المحافظة من انتهاكات اسرائيلية مستمرة والتي ترقى إلى جرائم حرب تمس كافة قطاعات الحياة فيها مؤكدا على اصرار الشعب الفلسطيني وصموده والتفافه خلف قيادته في وجه التحديات الراهنة.

وأشار المحافظ طوباسي أن سبل التعاون والشراكة والاستثمار الخاص في القطاع الزراعي ما بين البلدين الشقيقين من اجل الاستفادة في تصدير المنتجات الزراعية من وإلى الأردن وبشكل خاص البطاطا، علماً بأن محافظة طوباس والأغوار الشمالية تنتج 20 ألف طن من البطاطا سنوياً مما يشجع المزارعين على الاستمرار في زراعة هذا المحصول دون الخوف من عدم تسويقه في السوق المحلي.

وعبر الوزير الاردني ال خطاب عن سعادته بزيارة المحافظة للمرة الثانية، مؤكدا على عمق العلاقة التي تربط الشعبين الاردني والفلسطيني، مشيرا الى أن القطاع الخاص الأردني قام بزيارة لفلسطين لبحث تنفيذ شراكات عامة وخاصة يستفيد منها الجميع وتدعم صمود المزارع الفلسطيني في وجه التحديات التي تواجهه، مؤكداً بأننا شعب واحد ومصيرنا مشترك وأنه لا يوجد فرق ما بين مزارع أردني ومزارع فلسطيني.

وأضاف الوزير عساف أن الهدف الأساسي من هذه الزيارة هو الاطلاع على الاضرار التي نجمت بسبب الأحوال الجوية الصعبة السائدة في المنطقة والعمل على تعويض المزارعين المتضررين، وتقديم الشكر إلى الحكومة الأردنية التي سمحت بتصدير البطاطا بكميات كبيرة للمرة الثانية من أجل دعم صمود المزارع الفلسطيني.

وسياق آخر، ترأس المحافظ طوباسي والوفد الضيف اجتماعاً ضم عدد من مزارعي محافظة طوباس والأغوار الشمالية والذين ثمنوا دور الحكومة الأردنية في دعم المزارع الفلسطيني وذلك للسماح بتصدير المنتجات الفلسطينية الزراعية من وإلى المملكة الأردنية الهاشمية والذي ساهم بشكل كبير في زراعة مساحات أكبر مع الحفاظ على عدم تدني أسعار المنتجات، حيث تم الاستماع إلى بعض المشاكل والمعيقات التي يواجهها المزارعين أثناء تصديرهم للمنتجات الزراعية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

وقام المحافظ طوباسي برفقة الوزير الاردني والوزير عساف بزيارة بلدة طمون من أجل تفقد أحوال المزارعين والاطمئنان عليهم جراء ما خلفته الأحوال الجوية السائدة من أضرار جسيمة في البيوت البلاستيكية ومحتوياتها وممتلكات المواطنين.