السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مؤتمر تطوير كرة القدم النسوية في غرب آسيا

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 15:12 )
عمان - معا - انطلقت في العاصمة الأردنية عمان يوم الخميس فعاليات مؤتمر تطوير كرة القدم النسوية - التقدم للأمام، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا ورئيس اتحاد غرب آسيا والاتحاد الأردني لكرة القدم.

وألقى سمو الأمير علي كلمة في بداية المؤتمر رحب فيها بالوفود المشاركة، وأكد أن هذ المؤتمر يسعى لتحديد الصعوبات التي تواجه كرة القدم النسوية في المنطفة، وبحث سبل تطوير كرة القدم النسوية من خلال تعزيز المسابقات والاستثمار فيها بشكل أفضل، إلى جانب الاستفادة من كرة القدم لتطوير المجتمعات.

وقال الأمير علي: لقاءاتنا بدأت قبل عامين هنا في عمان من أجل مواجهة قضية حجاب اللاعبات في كرة القدم، وكانت تلك بداية حملة استمرت عامين من أجل إنهاء هذا الحظر وتقديم تصميم آمن لغطاء الرأس للسيدات في الملاعب، وبفضل دعم المجتمع الرياضي الدولي قام المجلس الدولي لكرة القدم باتخاذ القرار المطلوب وألغى الحظر مما سمح للسيدات في منطقتنا بممارسة كرة القدم.

وأضاف: أنا واثق أنا مناقشاتنا خلال هذين اليومين ستمكنا من إعداد توصيات ثابتة من أجل تحديد الخطوات المقبلة لتطوير كرة القدم النسوية في المنطقة كي تصل إلى مستوى الطموحات.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تحديد الخطوات المقبلة من أجل تطوير كرة القدم النسوية في منطقة غرب آسيا، وبحث المسابقات الحالية لكرة القدم النسوية وإمكانية الاستفادة من البطولات الإقليمية لتحقيق التطوير الفني، ومحاولة الاستفادة من كرة القدم في تطوير المجتمعات، وتحديد سبل جلب المزيد من الدعم لتطوير كرة القدم النسوية من الشركات الراعية والمؤسسات الأخرى، ورفع توصيات ثابتة من أجل تحديد الخطوات المقبلة للارتقاء بكرة القدم النسوية في المنقطة.

ويقام المؤتمر بتنظيم من مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية AFDP واتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

ويشارك في المؤتمر ايميلي شو منسقة كرة القدم النسوية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والأسترالية مايا دود نائبة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وممثلين عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم والاتحاد الإنكليزي للعبة والأمم المتحدة والشركات الراعية، إلى جانب مجموعة من ممثلي الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا.

وشهد اليوم الأول تقديم عرض خاص عن مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية قدمه اورز زانيتي، وتعرف بأهداف المؤتمر قدمته ميشيل كوكس، وورقة عمل مقدمة من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وورقة عمل من مشروع يو اس ايد قدمتها موري طاهريبور عبر الانترنت، وورقة عمل عن كرة القدم في غرب آسيا قدمها محمد عليان.

وفي المقابل يشهد يوم الجمعة محاضرات حول استخدام كرة القدم لتطوير المجتمعات يقدمها ويلفريد ليمك، وورقة عمل حول تطوير التسويق تقدمها جنيفر ستورمز، وورقة عمل حول استقطاب اهتمام الإعلام يقدمها أحمد شايفر، وورقة عمل حول مشروع استكشاف كرة القدم، وورقة عمل حول كرة القدم النسوية في الاتحاد الآسيوية لكرة القدم تقدمها مويا دود، وورقة عمل حول تشجيع المسلمات على ممارسة كرة القدم في أوروبا وبقية العالم تقدمها اميلي شو، ودراسة حالة حول كرة القدم النسوية في إيران تقدمها فريدة شجاعي، وورقة عمل حول آراء اللاعبات تقدمها ريمة رامونية.

ثم يتحول التركيز إلى تشكيل مجموعات عمل متخصصة تشمل أربعة جوانب: المسابقات والجوانب الفنية، الإدارة والتطوير الاجتماعي، التسويق، والإعلام. حيث سيتم إعداد توصيات ومناقشتها قبل اعتمادها بصورتها النهائية في ختام المؤتمر.