الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يدمر قرية باب الشمس ويُخلي سكانها بالقوة

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 15:03 )
بيت لحم - معا - هاجم العشرات من افراد الجيش الاسرائيلي وحرس الحدود، النشطاء الفلسطينيين في قرية باب الشمس شرقي القدس، وازالوها بالقوة حيث جرى اعتقال عدد كبير من المواطنين، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وذلك في ساعات الفجر الاولى .

وقالت مصادر فلسطينية انه جرى نقل عدد من المصابين الى مشفى رام الله عبر حاجز قلنديا لتلقي العلاج بعد ان اعتدت عليهم قوات الاحتلال بالضرب المبرخ خلال اخلاء قرية باب الشمس.
|201480|
بدورها قالت لوبا السومري الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية للاعلام العربي ان قوات من الجيش والشرطة شرعت في اخلاء قرية باب الشمس التي اقيمت على الاراضي المهددة بالمصادر قرب مستوطنة معالي ادوميم شرقي القدس، وذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو باخلاء المنطقة واعلانها منطقة عسكرية مغلقة، وان عملية الاخاء استغرقت الساعة تقريبا وجرى نقل المتضامنين الى اماكن منطقة اخرى خارج القدس.

هذا واعتقلت قوات وشرطة الاحتلال الاسرائيلي النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بعد ان اعتدت عليه بالضرب في قرية باب الشمس .

وقال البرغوثي ان افراد شرطة الاحتلال وحرس الحدود هاجموه مع العديد من الشبان المتواجدين في قرية باب الشمس بشكل همجي وقاموا بالاعتداء عليهم واعتقالهم بينهم صلاح الخواجا ومازن العزة من حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال حسن فرج سكرتير الشبيبه الفتحاوية، ومحمد حسن مطر عضو السكرتاريا وعضو اقليم القدس وثائر انيس مسؤول الشبيبه في القدس وسامي ابو غاليه امين سر حركة فتح - عرب الجهالين وبسام بحر من هيئة مكافحه الاستيطان وفادي الشواهين رئيس مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس وخالد الفارس منسق شبيبة اريحا.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان جنود الاحتلال اقتحموا القرية قرابة الساعة الثانية والنصف فجرا واعتقلوا كل من فيها واصابوه بيده .

وقال البرغوثي من الحافلة التي احتجزه واعتقله فيها الاحتلال شعبنا الى رفع رؤوسه عاليا على ما انجزته المقاومة الشعبية والخطوة النوعية التي سطرتها باقمة قرية باب الشمس. وان شعبنا انتصر على الاحتلال وعلى نتنياهو الذي دفع بالمئات من جنوده الى قرية باب الشمس.

وكان البرغوثي يتواجد في القرية مع المئات من الشباب من لجان المقاومة الشعبية الذين اقاموا القرية في خطوة لمنع تهويد الاراضي والتصدي للهجمة الاستيطانية فيما يسمى بمنطقة ".

من جهتها ادانت حركة فتح قيام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتحام قرية " باب الشمس " وتدميرها والاعتداء على ساكنيها بشكل همجي واعتقال عدد منهم معتبرة ذلك بالجريمة الإسرائيلية البشعة التي ترتكبها حكومة الاحتلال بتعليمات مباشرة من رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو وسيأتي اليوم الذي تعاقب فيه على كل هذه الجرائم.

وقال احمد عساف المتحدث باسم الحركة ان هدم الاحتلال لقرية باب الشمس لن يكون نهاية لمعركة تثبيت الحق الفلسطيني على كل الأراضي الفلسطينية لان شعبنا سيواصل نضاله مهما كانت التضحيات حتى الحرية والاستقلال .

واكد عساف على اننا سنتحدى كل هذه الممارسات الإحتلالية وسبني قرانا على طول البلاد وعرضها وسنعزز وجودنا فيها بالرغم من قمع الاحتلال الوحشي وإرهاب دولته المنظم الذي لن يزيدنا إلا إصرارا وتمسكا بحقوقنا المشروعة.

وكانت دولة اسرائيل قد ابلغت محكمة العدل العليا مساء امس بأن هناك ضرورة أمنية ملحة لاخلاء القرية حفاظا على النظام العام.

واشارت الدولة الى ان غالبية الخيام نصبت على اراض تابعة للدولة وبعضها على اراض لا تعود للدولة- كما ادعت.

وكانت محكمة العدل العليا الإسرائيلية الليلة اصدرت أمرا بوقف إخلاء الخيام التي أقامها فلسطينيون في منطقة E1 الواقعة ما بين مدينة القدس وبين المستوطنة الإسرائيلية معاليه أدوميم والتي أطلق عليها قرية باب الشمس.

وجاء في نص القرار حسب ما أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أنه يحظر على الدولة مؤقتا إخلاء القرية ما لم يكن هناك أمرا طارئا يقتضي الإخلاء.