السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

علماء فلسطين تعقد ندوة بعنوان" زيارة القدس تحت الاحتلال"

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 13:56 )
غزة-معا- عقدت رابطة علماء فلسطين ندوة بعنوان ( زيارة القدس تحت الاحتلال.. الحكم الشرعي والأبعاد القانونية والآثار السياسية)، بمشاركة النائب د. سالم سلامة رئيس رابطة علماء فلسطين، والنائب د. مروان أبو راس نائب رئيس الرابطة، و أ. د. ماهر الحولي رئيس دائرة الإفتاء بالرابطة، و د. نافذ المدهون مدير عام المجلس التشريعي الفلسطيني، و أ. مصطفى الصواف الكاتب والمحلل السياسي، والشيخ علي اليوسف عضو مؤسس برابطة علماء فلسطين في لبنان، وذلك بحضور عدد من العلماء والدعاة ورجال الإصلاح والمخاتير في قاعة نادي الجمعية الإسلامية بمحافظة غزة.

وأوضح د. سالم سلامة أنه بمجرد أن يقبل الزائر أن يزور القدس وهي تحت حكم الاحتلال بدلاً من أن يسعى لتحريرها، هذا يعتبر إعطاء الدنية في الدين، وتساءل قائلاً: ماذا قدمت أيها الزائر من أجل تحرير القدس والأرض المقدسة، حتى تعود إليك الأرض المقدسة كلها، ولا تحتاج إلى تصريح أو إذن من الاحتلال؟.

وفي ذات السياق تحدث أ. مصطفى الصواف بورقة عمل بعنوان (الآثار السياسية لزيارة القدس تحت الاحتلال) قال فيها: "إن التشجيع على زيارة القدس تحت الاحتلال فيه أضرار سياسية كثيرة، من أهمها: أن هذه الزيارات تأتي اعترافاً من الزائر بسلطة الاحتلال وستضفي شرعية على احتلاله للقدس وفلسطين، وستشجع الآخرين على التطبيع معه.

من ناحيته قدم د. نافذ المدهون ورقة عمل بعنوان (الأبعاد القانونية لزيارة القدس تحت الاحتلال) قال فيها: "أن الاحتلال جاء إلى أرض عاش فيها الفلسطينيون فترة طويلة من الزمن، ولهم حضارة ممتدة فيها.

بدوره قدم النائب د. مروان أبو راس ورقة عمل بعنوان (شبهات حول زيارة القدس تحت الاحتلال)وفي ختام الندوة قدم أ. د. ماهر الحولي ورقة عمل بعنوان (الحكم الشرعي لزيارة القدس تحت الاحتلال).