السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يبحث الخطة الاستراتيجية والتطويرية لمحافظة طوباس والأغوار

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 14:42 )
طوباس -معا- بحث محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي سبل تطوير الخطة الاستراتيجية والتطويرية لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية وتنمية وبناء قدرات طواقم المحافظة ومؤسساتها المختصين من اجل العمل على تنفيذ تلك الخطة لتحسين الخدمات وتنفيذ المشاريع التي من شانها النهوض بقطاعات المحافظة المختلفة وخلق بنية تحتية تؤسس لمحافظة متينة متكاملة وبيئة استثمارية خصبة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها المحافظة وبحضور وفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي ضم كل من جيان كارلو ويوهانس خبراء التنمية المحلية في مكتب البرنامج ي جنيف و عماد الساعد كبير خبراء الحكم المحلي وناصر العكر مسؤول دائرة البينة التحتية بالشمال واحمد الشرفا مدير مشروع بناء القدرات والتنمية المحلية وممثل برنامج محاربة الفقر امين الحاج ومدير الحكم المحلي طارق عمير ومدير مديرية التربية والتعليم محمد زكارنة ومدير مديرية الاشغال العامة م. مشوح دويكات اضافة الى كادر المحافظة المختص ومدراء الدوائر الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة ورؤساء وممثلي المجالس المحلية المختلفة بالمحافظة وعدد من الهيئات الغير حكومية .

واستعرض المحافظ طوباسي في بداية حديثه واقع المحافظة وما تعانيه من انتهاكات يومية ترهق كاهل المواطن الفلسطيني وتزيد من اعباءه بسبب اجراءات الاحتلال وسيطرته على غالبية مناطق الاغوار الشمالية وتحكمه بمصادر المياه ومداخل الاغوار مما يعيق الحركة التجارية وحركة المواطنين اضافة الى اجراء تدريبات عسكرية وترحيل المواطنين بغية الاستمرار في مسلسل التهويد والاستيطان .

واستعرض المحافظ مقومات المحافظة وما تمتلكه من مخزون استراتيجي في القطاعات المختلفة والتي تحتاج الى مشاريع ضرورية من اجل تطويرها والنهوض بها وإنشاء بنية تحتية تؤسس لتلك المشاريع وتخلق جوا استثماريا جاذبا لأصحاب الاموال من اجل اقامة مشاريع تنموية تساهم في تقوية الاقتصاد المحلي للمحافظة وتزيد من نسبة الدخل المحلي للمواطن .

كما قدم م. اياد العامر مدير دائرة التخطيط والتطوير عرضا ضوئيا استعرض خلاله اهم المشاريع المقترح تنفيذها بكافة قطاعات المحافظة والتي بلغ اجمالي التكاليف الاولية لها حوالي 32 مليون دولار والتي تعتبر من المشاريع الضرورية والتي تم الاتفاق عليها من خلال ورشات عمل اقيمت مع كافة المؤسسات الحكومية والخاصة من اجل حصرها وتحديد اولوية المشاريع للمحافظة .

وأشار المحافظ طوباسي الى ان برنامج الامم المتحدة سيقوم بتمويل جزء من هذه المشاريع ضمن الاتفاق المبدئي لتطوير المحافظة كثاني محافظة يتم العمل بها ضمن هذا البرنامج الانمائي مؤكدا على ضرورة السعي من اجل ايجاد ممولين لتنفيذ المشاريع الاخرى والذي يتطلب تكاتف الجهود والعمل ضمن فريق واحد من اجل محافظة كاملة متكاملة, مشيرا ان المحافظة تفتح كافة الابواب وتقدم كل التسهيلات اللازمة والتعاون التام من اجل النهوض بقطاعاتها وتمكين المواطن من العيش الكريم حفاظا على الارض التي يحاول الاحتلال يوما مصادرة المزيد منها لصالح الاستيطان .

وأضاف " سيكون العمل مع برنامج الامم المتحدة الانمائي على مسارين تبدأ بإعداد خطة استراتيجية كاملة متكاملة للمحافظة وهو ما بدأنا به سابقا ونسعى لتطويرها ومن ثم تبدأ مرحلة التنفيذ بعد الاتفاق على المشاريع الضرورية الحيوية للمحافظة ضمن الخطة المتفق عليها وضمن الاولويات "

وبدوره ، اشار الساعد ان برنامج الامم المتحدة الانمائي ومن خلال هذا اللقاء يسعى الى البدء بالخطة التطويرية للمحافظة ومناقشة اولويات المشاريع التي ستنفذ خلال العام الحالي والتي سيمول جزء منها البرنامج اضافة الى البدء ببرنامج تدريب وبناء القدرات الذاتية لكوادر المحافظة من كافة المؤسسات من اجل تمكينهم من التخطيط والتنفيذ الجيد لتلك المشاريع بالشراكة مع القطاعات المختلفة والهيئات المحلية والوزارات ذات الاختصاص وتحت مظلة المحافظة التي تقود هذا العمل وتعبر المشرف الرئيس على تنفيذ المشاريع حسب المهام الموكلة لها ضمن المراسيم الرئاسية بالخصوص.

مضيفا ان تنفيذ المشاريع الضرورية للمحافظة يتطلب جهد من جميع القطاعات والمؤسسات من اجل خلق تنمية محلية مترابطة ومتكاملة تعود بالنفع العام على المحافظة ككل وتخلق بيئة استثمارية خصبة وتمكن المواطن الفلسطيني من الصمود على ارضه المهددة بالمصادرة .

وناقش المؤتمرون خلال الورشة اهم المشاريع التي تحتاجها مناطقهم وهيئاتهم المحلية والتي تندرج ضمن الخطة المتفق عليها في لقاءات سابقة عقدت بالخصوص.